ليال حداد
موضة جديدة تجتاح عالم الإنترنت وأقبل عليها المتصفّحون من كل الأعمار والبلدان وخصوصاً الشباب اللبناني. وتتمثل هذه الموضة في موقع www.myheritage.com. يحتوي الموقع على العديد من المواضيع والخدمات، منها إمكانية إنشاء شجرة العائلة وإمكانية العمل على جينات العائلة لمعرفة شكل الأجيال المقبلة.
إلا ان الموضوع الذي لاقى إقبالاً كبيراً في الموقع كان الفقرة المسماة “كشف الوجه” التي تهدف إلى إعلام كل متصفّح بشبيهه من المشاهير.
كل ما على الزائر أن يفعله هو أن ينقر في الخانة المخصصة لهذا الموضوع، ومن ثم عليه أن يقوم برفع صورة لوجهه في المكان المخصص لها وينقر على خانة “معرفة الوجه”. وبعد ثوان معدودة يختار الشخص الطريقة التي يريد فيها عرض النتائج وتظهر صور أحد المشاهير.
قد لا يكون الشبه بين زائر الموقع وأحد المشاهير كبيراً لذا يحدد الموقع نسبة الشبه الذي يجمع بينهما. وقد يكون للمشارك في هذا الموقع أكثر من شبيه في عالم المشاهير.
وفي هذا الإطار، تجدر الإشارة إلى أن “المشاهير” في الموقع ليسوا فقط من عالم الفن والاستعراضات بل هم أيضاً رجال تاريخ مثل نابوليون وهتلر وموسوليني وغاندي وغيفارا وغيرهم، أو رسامون أو ملحّنون أو أثرياء وغيرهم.
المطلوب من كل شخص يريد دخول الموقع ان يقوم بتسجيل اسمه والحصول على كلمة سر وإلا لن يستطيع الإبحار في كل وصلات “ماي هيريتاج”.
إضافة إلى خدمة التشابه مع المشاهير، يتضمن الموقع عدداً كبيراً من وسائل الترفيه و“معرفة الغيب” التي غالباً ما تجذب متصفّحي شبكة الإنترنت. وثمة وصلة يطرح الموقع من خلالها عدداً من الأسئلة وعند الإجابة عنها يحصل المتصفّح على اسمه باللغة المكسيكية.