ستتحول روسيا قريباً إلى الناقل الرئيسي لطواقم رواد الفضاء والشحنات الأخرى إلى محطة الفضاء الدولية، وفق ما ذكر موقع “سي إن إن” الإلكتروني. ويخشى الخبــــــــــراء ورواد الفضاء الروس من “أن تــــــــكون هذه الريادة قصيرة الأمد وأن يتباطأ التطور لاحقاً”، وخاصــــــــــة إذا استبدلت المركبات الفضائية من طراز “سيوز”، بينما سيرتفع عدد مركبات “بروغريس” إلى سبع مركبات، وهي لا تستخدم إلا مرة واحدة، فيما مكوك الفضاء الأميركي يمكن أن يـــــــستخدم أكثر من مرةوقال المحرر في مجلة الفضاء “نوفوستي كوزمونافتيك” إيغور مارينين: “إن صناعة المزيد من مركبات الفضاء سيحول الموارد عن مشاريع أخرى”، لافتاً إلى أن ازدياد سياح الفضاء يؤدي إلى تقليص طواقـــــــــم الفـــــــــضاء الروس.وقال رائد الفضاء الروسيبافل فينوغرادوف، إن روسيا قامت بالفعل بتقليص دورها لتصبح “سائقة تاكسي أجرة إلى الفضاء”.
وحذر فينوغرادوف من أنه من دون جيل جديد من مركبات الفضاء فإن روسيا قد تتخلّف عن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والصين وغيرها.
وقال رائد الفضاء الروسي: “سوف يبني الأميركيون مركبتهم الفضائية الجديدة.. وسنتخلّف عنهم بمركباتنا القديمة التي لن يحتاج إليها أي شخص لاحقاً”.