• قد يبدو غريباً عدم اهتمام المحطات اللبنانية بشكل كاف بالذكرى الـ32 لانطلاق الحرب الأهلية. قد يُعزى ذلك إلى خوف الناس من الفتنة، أو لأن شبح الحرب عاد يقضّ مضجعهم كل مساء، أو حتى بسبب التطورات الداخلية الأخيرة التي تشغل بالهم... عموماً، لن تقدم الشاشة المحلية هذا اليوم الكثير من البرامج الخاصة بالمناسبة، باستثناء الفترات الصباحية، وبعض البرامج الحوارية. بداية، تهتمّ «إل بي سي» و«المستقبل» بنقل وقائع إحياء الذكرى من ساحة ميدان «سباق الخيل» في العاصمة. إذ اختارت جمعيات أهلية ومنظمات المجتمع المدني، قريبة من الموالاة، ساحة الميدان التي تحولت خلال الحرب الى خط تماس، لإحياء الذكرى عبر نشاطات تُقام حول «بوسطة عين الرمانة». هكذا، سينتقل وليد عبود مع كاميرا «نهاركن سعيد» إلى هناك (10:00). كذلك تفعل مقدمات «عالم الصباح» (09:00) على «المستقبل»، وخصوصاً أن نجوم «سوبر ستار 4» سيزورون الساحة.على «المنار»، يستضيف برنامج «صباح المنار» الذي يعرض عند 08:30، جمعية «فرح العطاء» التي تتحدث عن حملة «كي لا تتكرر» التي أطلقتها أخيراً. وتمر الذكرى بحياء في برنامجي «مع الحدث» (11:00 صباحاً)، و«حديث الساعة» الذي يستضيف رئيس الحزب الديموقراطي اللبناني النائب السابق طلال أرسلان (22:00). يُذكر أن قناة المنار تخصص برنامج «صباح المنار» يوم السبت للبحث في ملف المفقودين في الحرب. وتستضيف مريم صعيدي، ممثلة عن لجنة «الأهالي»، والمحامي نزار صاغية الذي يتابع الملف أمام المحاكم اللبنانية. ويحلّ أحد الناجين من مجزرة السبت الأسود ضيفاً على الحلقة. وعلى «نيو تي في»، يستضيف برنامج «الحدث» (10:30) حسن قبلان، عضو الهيئة التنفيذية لحركة أمل، ويتحدث باقتضاب مع سمر أبو خليل عن الحرب. فيما يخصص جورج صليبي حلقة يوم الأحد من «الأسبوع في ساعة» لذكرى الحرب (انظر «الأخبار» عدد أمس).
    أما سعيد غريب فيستضيف في برنامج «صباح العالم» (10:30) على nbn جوسلين خويري (رئيسة مركز يوحنا بولس الثاني)، وجورج الأعرج كمقاتليْن خلال الحرب وشاهديْن عليها. ويسلّطان في الحلقة الضوء على تجاربهما المريرة، ونظرتهما للحرب والأحزاب السياسية. بعيداً من المحلية، يستضيف برنامج «ضيف المنتصف» على «الجزيرة» عند الثالثة والنصف عصراً، رئيس حزب «الكتائب اللبنانية» كريم بقرادوني، فيما تنتقل بشرى عبد الصمد عند السابعة مساء إلى ساحة ميدان سبق الخيل، لتغطية بعض الفعاليات. وأكد علي نون، مراسل «العربية»، أن القناة لن تقدم سوى بعض التقارير الخاصة عن الذكرى خلال نشراتها الإخبارية.
    يُذكر أخيراً أن ARTE اختارت الفيلم القصير «برلين ــ بيروت» من كتابة وإخراج ميرنا معكارون، كمحطة لاستعادة ذكرى الحرب الأليمة. يقارب الفيلم بين العاصمة الألمانية والعاصمة اللبنانية وما يجمعهما من تاريخ دموي بسبب الحرب الأهلية التي قسّمت المدينتين الى «غربية» و«شرقية». ويبرز كيف أُعيد بناؤها. ويعرض الأربعاء في 18 نيسان الساعة 23:35.

  • بعيداً من الشاشة، قررت «صوت الشعب» تقديم «يوم إذاعي مفتوح ضد الحرب». وتبثّ طوال اليوم تقارير عن الحركة الثقافية والاقتصادية والطالبية خلال الحرب. وتناقش موضوع الحرب الأهلية والواقع السياسي اليوم. فيما يتطرق برنامج «لقاءات شبابية» إلى الحرب الأهلية بين مأساة الماضي وهاجس الأيام الآتية. وتخصص تقريراً عن الشباب اللبناني بين عقدة الطائفة وغياب دور الدولة، وآخر عن أثر الحرب في القضاء. وتقدم مقطوعات موسيقية استعادت ذكرى حروب تاريخية واستعملت فيها الأسلحة جزءاً من المادة الموسيقية الصوتية. وهناك أيضاً برامج عن المسرح والسينما في زمن الحرب، وشهادات من شخصيات سياسية وفكرية، ومن مواطنين.