strong> صباح أيوب
«مرحباً، أنا أليكس بنس. أهلاً وسهلاً بكم إلى News at seven، أقدّم إليكم نشرة الأخبار لليوم 14 نيسان (أبريل) 2007 وفيها» ...
تدخل الكاميرا إلى الاستوديو الواسع المضاء، يعطي المخرج إشارة الانطلاق، تظهر المذيعة أمام الشاشة مرحّبة بالمشاهدين قبل أن تبدأ بقراءة الأخبار... قد تكون هذه بداية أي نشرة إخبارية تلفزيونية تقليدية. لكن هذا الاستوديو بالذات ليس موجوداً فعلياً، و«أليكس» أيضاً... هي مذيعة «افتراضية»!
المشهد المذكور ليس ضرباً من الخيال بل هو أول مشروع لنشرة إخبارية على الإنترنت تتجدّد أوتوماتيكياً من دون أي مشاركة «بشرية» فيها. بدأ موقع «Newsatseven» (أخبار الساعة السابعة)، منذ نحو ثلاثة أشهر، ببثّ نشرات إخبارية يوميّة على شبكة الإنترنت، مستخدماً تقنيّات إخبارية وفنيّة خاصة، شبيهة من ناحية الغرافيك، بالألعاب الإلكترونية، لكنها تستخدم للمرة الأولى في المجال الإعلامي. مواد هذه النشرات هي أخبار من موقع Yahoo، تتنوع بين آخر تطوّرات حرب العراق، وأخبار الفنّ. وهي تتجدد تلقائياً مع بداية كل يوم، تزامناً مع تجدّد الأخبار على الموقع المصدر. وترافق التقارير أفلام مصوّرة من مواقع You Tube أو Google image، وتبثّ على الشاشة التي تظهر خلف المذيعة مباشرة أثناء قراءتها الخبر. تتبع ذلك «فقرة رأي»، تتضمن تعليق أحدهم على مضمون الخبر، وهو مأخوذ من إحدى المدوّنات (بلوغز) الخاصة بالخبر المُذاع.
« تعطيك النشرة الأخبار التي تريدها بالطريقة التي تختارها»، هكذا يحدّد موقع Newsatseven هدف المشروع. هو، اضافة الى الخدمات الإخبارية التي يقدّمها حالياً، يعدُ مستخدميه بأنه سيطوّر تقنيّة تخوّلهم المشاركة في انتقاء الأخبار، واختيار الشخصية العالمية التي يريدون أن تذيع لهم النشرة. «مستقبل الإعلام هو في يدّ الصحافة المكتوبة والمصوّرين» يعلن كريستيان هاموند، مدير المشروع والمسؤول عن «مختبر المعلومات» INFOLAB. ويرى أنّ مهنة المذيع، ومسؤول التحرير والإعداد في النشرات الإخبارية هي مهن «على طريق الزوال، والموقع الحالي، بمميزاته البسيطة، خير دليل على ذلك». يعرّف الموقع هذه الخطوة بأنها «مستقبل المستقبل»، فهل يكون هذا المستقبل قريباً؟
لمتابعة النشرة: (www.newsatseven.com)