سوزان هاشم
صار في إمكان الطبيب الحصول على معلومات عن حال قلب مريضه بغض النظر عن مكان وجود هذا الأخير، بحيث تُرسل موجات القلب أو النبض إلى الطبيب أو المستشفى عبر الجهاز الخلوي.ابتكر هذه الفكرة الشاب اللبناني أحمد زعرور، وهي تندرج في خانة المعاينة عن بعد.
وتحتاج هذه العملية إلى قطعة إلكترونية صغيرة تلتقط الـElectro cardio graph أو الرسم البياني لموجات القلب من جسم المريض. ويتم وصل هذه القطعة بجهاز الخلوي، فيتلقى الطبيب إشارة عن الرسم البياني عبر هاتفه، فإذا كان يحمل جهازاً مزوداً أحدث التقنيات فسيتمكن من تحليل الرسم عبر هذا الجهاز، أو يقوم بنقل المعلومات إلى الكمبيوتر.
تجدر الإشارة إلى أن زعرور قدم هذا الاختراع كبحث جامعي، ونال من خلاله إجازة في هندسة الآلات الطبية من الجامعة الإسلامية في لبنان. وتقدم زعرور بهذا المشروع إلى مركز البحوث الصناعية اللبنانية، وحاز الجائزة الأولى عن المشاريع المصنّفة خارج الإطار التقليدي. ويلفت أحمد زعرور وهو من بلدة رومين الجنوبية، إلى الطاقات والمواهب الشاب التي يذخر بها لبنان، ولكن لا تلقى اهتماماً من قبل الدولة، فلا يجد هؤلاء المبدعون جهة تدعم المشاريع وتساعدهم على إيجاد آفاق علمية جديدة.