بشير صفير
بعد ستة أشهر من الحفلة الموسيقية التي قدّمتها «بسيطة» في قاعة قصر اليونسكو، تعود الفرقة التي يقودها ريان الهبر (21 سنة)، الى الـ«ويست هول» في الجامعة الأميركية في بيروت، وفي جعبتها أعمال لزياد الرحباني وخالد الهبر، إضافة إلى كلاسيكيات من موسيقى الجاز وأغنيات خاصة كتب ريان نصوصها ولحّنها ووزّعها.
ريان الهبر هو نجل الفنان الملتزم خالد الهبر. ولعلّ ما دفع خالداً إلى الصمت في الفترة الأخيرة، هو ما شجّع ريّان على التعبير عن موقفه من خلال الموسيقى والأغاني: الوضع السياسي المتردّي وانعكاساته على المجتمع الذي تظهر فيه عوارض تفاجئ من اعتقد أنّ الجيل الجديد ــ أقلّه ــ خرج من حلقتها المفرغة المولّدة للحروب.
أسّس ريان الهبر فرقة «بسيطة» عام 2002، وكان اهتمامها يتركز على المقطوعات الموسيقية من دون الأغاني. قدّمت حفلات عدة معتمدةً أسلوب المزج بين عناصر الموسيقى في شقّيها الشرقي والغربي، إن لناحية الآلات الموسيقية المستعملة، وإن لناحية الإيقاعات المعتمدة والمقامات. تبدلت تركيبتها من حيث الموسيقيين أكثر من مرة ولم يبقَ من المؤسسين سوى ريان (الذي كان يعزف البزق والغيتار قبل أن يتفرّغ للبيانو) وسلمان بعلبكي (إيقاعات) الذي يعاون الهبر في الإشراف على الفرقة واختيار المقطوعات الموسيقية والأغاني. التوزيع الموسيقي الذي يقوم به ريان لأغاني والده وزياد الرحباني يُدرج في إطار توليف التوزيع الأصلي، ليتناسب مع تركيبة فرقته الموسيقية. وهو لا يهدف الى التعديل في سبيل التحسين أو طرح وجهة نظر موسيقية جديدة، ولو أنّه يضفي أحياناً بعض الجمل والارتجالات بإحساس خاص لا يسيء إلى العمل.
في حفلة اليونسكو التي أقيمت في تشرين الأول العام الماضي، قدّمت الفرقة من أعمال خالد الهبر «على جناح البيارق» و«بشارة» و«العلم»، ولزياد الرحباني مقدّمة مسرحية «فيلم أميركي طويل» ومقدمة مسرحية «ميس الريم» و«ولعت كتير» و«بما إنو» و«يا نور عينيّ». هذا بالإضافة الى أغنيات خاصة بالفرقة من تأليف ريان الهبر الذي بدأ يبلور شخصية خاصة في التلحين والتوزيع وكتابة النصوص التي يستقي مواضيعها من حالات مُعاشة يروي الكاتب خلاصتها بجمل مختصرة وكلمات من القاموس الشعبي اللبناني. وبين هذه الأغنيات التي قدّمت في تلك الحفلة «يا هنا» و«جايب بآخرها الزمن» و«يا ريت» و«لين».

ريّان الهبر وفرقة «بسيطة»، السابعة والنصف من مساء اليوم الجامعة الأميركية في بيروت ــــ قاعة «ويست هول»: 350000/01