• «ملتقى بيروت للرقص المعاصر» الذي ينظمه عمر راجح، يفتتح هذا المساء دورته الثالثة، بعرض برازيلي عنوانه «كوريغرافيا دي كورديل». جديد الدورة أن العروض التي تتوزّع في بيروت على مسرحي «مونو» و«المدينة»، ستنتقل إلى عمّان ورام الله ضمن شبكة «مساحات» للتبادل. («مسرح مونو»، 8 ونصف ــــ 202422/01)
  • «اتحاد ديوان الشرق الغرب، برلين/ بغداد» الذي تشرف عليه الشاعرة العراقية أمل الجبّوري، ينظّم هذا المساء حفلة أدبيّة موسيقيّة بعنوان «ليلة العراق المنكوب» في مناسبة مرور أربعة أعوام على احتلال العراق ــــ السابعة والنصف في قصر اليونسكو. (793183/01).

  • «13 نيسان في النص الإعلامي» محور اللقاء الحواري الذي ينظمه «المجلس الثقافي للبنان الجنوبي» مساء الغد، في ذكرى الحرب الأهلية، بمشاركة جورج ناصيف وحسين أيوب وجان عزيز (السادسة من مساء الخميس، قاعة المجلس: 703630/01).

  • الحركة الثقافية ــ أنطلياس تقيم غداً ندوةً حول كتاب مشير باسيل عون «الفكر العربي الديني المسيحي» (دار الطليعة)، يشارك فيها الدكتور جيرار جهامي، ووجيه قانصوه، والأب جورج مسّوح، ويديرها الأب بولس روحاني. (السادسة من مساء الخميس، مركز الحركة، أنطلياس ــــ 703630/01).

  • منحت «رابطة إحياء التراث العربي» في أستراليا الأديبة والشاعرة نور سلمان جائزتها الأدبية تحت اسم جائزة جبران خليل جبران تقديراً لإسهامها الأدبي والفكري.

  • وقّع المعالج النفسي والأستاذ في الجامعة اللبنانية الدكتور عباس مكي في جناح «المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع» كتبه الأربعة الجديدة، «تبيين مكامن المرض النفسي»، و«دينامية الأسرة وعصر العولمة»، و«تنامي الجرائم الأخلاقية المعاصرة»، و«الخبير النفس ــ جنائي» في حضور الأصدقاء والطلاب والمهتمين.

  • في مناسبة صدور العدد المئة من «كتاب في جريدة»، تقيم الزميلة «النهار» حفلة تكريمية بحضور وزير الإعلام غازي العريضي، عند السابعة والنصف من مساء غد الخميس في معرض الكتاب في بيال. وبعد تدشين معرض المئة إصدار من «كتاب في جريدة»، يتكلّم كل من الشاعر شوقي عبد الأمير المشرف على السلسلة وعبد المنعم عثمان مدير مكتب اليونسكو في بيروت.

  • مؤسسة «ابن رشد للفكر الحر» فتحت باب الترشيح لجائزتها التي تُخصّص هذا العام (2007) لمخرج أو مخرجة سلّطت أعماله (ها)، ضوءاً ناقداً على ظواهر أو ممارسات تشهدها المجتمعات العربية». وآخر موعد لإرسال الترشيحات في نهاية الشهر المقبل. (لمزيد من المعلومات: http://www.ibn-rushd.org)


    حوّل خطأ مطبعي يوم أمس عنوان رواية جمال الغيطاني الشهيرة «الزيني بركات» إلى «الزينة بركات»، فاقتضى الاعتذار من الأديب المصري وقرّاء «الأخبار»