لنتذكّر قاناماذا بقي من قانا؟ وكيف تعيش اليوم هذه القرية التي قدّر لأطفالها أن يقتلوا مرتين، ليكونوا شهداء على وحشية إسرائيل وهمجيتها. في 18 نيسان (أبريل) 1996، مثلما في فجر اليوم الأخير من تموز (يوليو) الماضي. لكن ذكرى مجزرة قانا الأولى لن تشبه هذا العام تلك التي كانت تقام في السنوات الماضية. هكذا، تنقل NBN معداتها هذا الصباح، لتقدم يوماً تلفزيونياً مباشراً وطويلاً من قانا الجليل، وتستضيف أهالي الشهداء، وفاعليات المنطقة وساستها، وشهوداً على المجزرة. وتنقل أيضاً وقائع الاحتفالات والمسيرات التي تنظم هناك. أما «المنار»، فقد استهلت إحياء الذكرى أمس بعرض الفيلم الإيراني «قبل وبعد قانا». وبدأت بث نشيد «قانا»، من كلمات جوزيف أبو دامس، لحن علي الموسوي، وغناء رضى نور وأبو حسن شمران. واليوم، تنتقل كاميرا «صباح المنار» إلى القرية الجنوبية لتغطية الفعاليات.

مهنة المخاطر

يستضيف «بلا حدود» نائب رئيس لجنة إعمار المسجد الأقصى رائف نجم الذي يكشف مخطط الحفريات اليهودية حول المسجد الأقصى، وخطورتها على المعالم الإسلامية لمدينة القدس. ويلتقي البرنامج الأمين العام للاتحاد العالمي للصحافيين إيدن وايت، ليسلط الضوء على المخاطر التي تهدد الصحافيين وحرية الرأي، بعدما تحولت مهنة المتاعب إلى مهنة المخاطر. ويتناول أسباب قيام بعض الحكومات باعتقال وتصفية مئات الصحافيين كل عام. يذكر أن «الجزيرة» بعد اختطاف آلان جونستون، مراسل «بي بي سي» في غزة، عملت مع «سكاي نيوز» و«سي.ان.ان» على إعداد تقارير تتناول الحياة اليومية في غزة، والمخاطر التي تتهدد الصحافيين في شتى أنحاء العالم. وفيما أكدت «بي بي سي» أخيراً أن جونستون لم يقتل كما تردد، تجري هيئة الاذاعة البريطانية بعض التعديلات على برامجها، اذ ألغت أول من امس بثّ حلقة خاصة على القناة الرابعة، تتناول قصّة مصوّر في العراق، أُجبر على تصوير إعدام جنود أجانب بعد اختطافهم على يد مجموعات مسلّحة في العراق. وبرّرت ادارة الاذاعة قرارها بأنّ «توقيت البثّ غير مناسب». وكانت «بي بي سي 4» قد أرجأت أخيراً بثّ حلقة درامية عن تعذيب الجنود البريطانيين لسجناء عراقيين.
22:05 مباشرة على «الجزيرة»

فيروز على «الجزيرة»

تعرض «الجزيرة» أيضاً الوثائقي الذي أعدته عن السيدة فيروز (راجع «الأخبار» عدد 199). يعرض الشريط صوراً خاصة من حفلاتها، ويسأل الناس عن سرّ تعلقهم بها، ويتناول للمرة الأولى ظاهرة القدرة «الشفائية» لصوتها. يعاد بثّه مساء غد عند الثامنة مساء.
24:15 على «الجزيرة»

تحيّة إلى كاريوكا

بعد عام كامل، أنهت نادية الجندي أخيراً تصوير مشاهد مسلسل «من أطلق الرصاص على هند علام». وبدأت نجمة الجماهير الإعداد جدياً لمسلسل «تحية كاريوكا»، على رغم اعتراض أسرة الراقصة الشهيرة على تقديم قصة حياتها من دون الرجوع إليهم. يتناول المسلسل دورها الفني والسياسي، خصوصاً أنها عاصرت عدداً من الملوك والرؤساء المصريين من الملك فؤاد إلى حسني مبارك.

برلين ــ بيروت

تعرض «آر تي» هذا المساء الفيلم القصير «برلين ـــ بيروت» من كتابة وإخراج ميرنا معكارون، في محطة لاستعادة ذكرى الحرب الأهلية اللبنانية الأليمة. يقارب الفيلم بين المدينتين وما يجمعهما من تاريخ دموي بسبب الحرب الأهلية.
23:35 على arte