غسان سلامة في «كلام الناس»
ما هي وجهة نظر وزير الثقافة اللبناني السابق غسان سلامة في الأزمة الداخلية؟ هذا هو محور حلقة هذا المساء من «كلام الناس». مارسيل غانم يفتح مع ضيفه مباشــــــــــــرة من باريس ملفات المحكمة والحكومة والفصل الســــــــــابع. ويسأله عن تأثير الأوضاع الإقليمية في القضية المحلية، وإمكان إيجاد تسوية، وتداعيات الأوضاع في العراق وإيران وسوريا وفلسطين، وأخيراً عن خشيته من مواجهة داخلية عوضاً عن المواجهة الإقليمية.
21:30 على LBC

الاستفتاءات الشعبية ممنوعة؟

تطرح كاترين حنا في برنامج «في الممنوع» موضوع «الاستفتاء»، وتناقش واقع الاستفتاءات الشعبية في العالم العربي، ومدى مراعاتها للحرية والديموقراطية مقارنةً مع استفتاءات الغرب. وتبحث اقتراح الأمين العام لحزب الله إجراء استفتاء شعبي في لبنان حول الخيارات الوطنية. وضيوف الحلقة هم: مدير مركز بيروت للأبحاث والمعلومات عبدو سعد، والمحامي والأستاذ في جامعة القديس يوسف زياد بارود، والصحافي المصري إلهامي المليجي.
20:40 على NEW TV

صباح فخري: حيّ على الجهاد

يطل الفنان السوري صباح فخري هذا المساء في برنامج «محطات» ليتحدث عن واقع السياسة في البلدان العربية. ويروي قصة أغنية «حي على الجهاد» التي قدمها في 1967، وأثارت ضجة في إسرائيل، ما دفع بالإسرائيليين إلى حرق جميع أشرطته داخل الأراضي الفلسطينية. ويتحدث عن دخوله موسوعة «غينيس» وعلاقته بالرؤساء العرب، وموجة الأغاني الجديدة.
20:30 على «العربية»

ARTE: 50 سنة من الموسيقى


تحتفل ARTE اليوم بمرور عشر سنوات على انطلاق برنامج «تراكس» TRACKS، أحد أبرز البرامج الثقافية الموسيقية على الشاشات الغربية. «عشر سنوات من النضوج الفكري، عشر سنوات من الحبّ»، هكذا يرحّب الإعلان بهذه المناسبة التي تخصّص لها المحطة اليوم أربع ساعات من البثّ ابتداءً من الساعة 23:00... برنامج الاحتفال متنوّع، و«مجنون» كما تكون حلقات TRACKS عادةً. يشارك فنّانون وفرق موسيقية «يكرّمون» فيها البرنامج على طريقتهم، ويُفتح المجال للمشاهدين أيضاً الذين قدّمت لهم فرصة التصويت خلال الأسبوع الماضي، على موقع الإنترنت، لاختيار أفضل تحقيق عرضه البرنامج طوال السنوات الماضية. وسيتمّ عرض أول عشرة تحقيقات حظيت بالنسبة الأكبر من التصويت. إضافة الى «دعوة» المشاهدين لتوجيه رسائل شخصية والتعبير عن رأيهم في البرنامج. وستحفل السهرة بفقرة موسيقية شاملة تروي تاريخ الموسيقى الغربية منذ 1957 حتى 2007. يُذكر أن برنامج TRACKS يُعرض كل خميس عند منتصف الليل، ويُعاد كل ثلاثاء الساعة 14:45.

أيها الإعلاميون العرب اتحدوا

دعا إعلاميون عرب أمس حكوماتهم الى تحديث القوانين المنظمة لمهنة الإعلام بكل أشكاله، وذلك من أجل مواكبة المستجدات والتفاعل معها. هذا أبرز ما خلص إليه المجتمعون في الملتقى الإعلامي العربي الرابع الذي عقد في عمان خلال الأيام الثلاثة الماضية. من جهة ثانية، يجتمع ممثلو 33 مؤسسة إعلامية عربية وأجنبية في عمان غداً، من أجل بحث تعزيز التعاون في مجال الإذاعة والتلفزيون، وتبادل الأخبار من خلال الأقمار الصناعية. وذلك في الدورة 14 لـ«المؤتمر الدائم للوسائل السمعية والبصرية في دول حوض البحر المتوسط» بحضور خافيير سولانا وعمرو موسى.