• يوقّع الشاعر والاعلامي زاهي وهبي كتابه «3 دقّات» بين الساعة السادسة والساعة التاسعة من مساء اليوم في جناح «الدار العربية للعلوم ناشرون» في «معرض بيروت العربي الدولي للكتاب»، مجمع بيال. يذكر أنّ مجلة «أربيان بيزنس» المتخصصة اختارت وهبي بين قائمة المئة الأكثر تأثيراً في العالم العربي، لافتةً الى «الصعاب التي واجهها خلال حياته والظروف القاسية التي عايشها ليصبح واحداً من الشخصيات العربية الفاعلة».
  • تقدم «سينما ميتروبوليس» للصحافة فيلم المخرج هو سياو سيان «ثلاث مرّات»، تمهيداً لعرضه الشعبي في تلك الصالة المخصصة للفن والتجربة. الفيلم الذي استقبل بحرارة في «مهرجان كان» قبل عامين يحكي تغيّر أحوال الحب عبر 3 حقبات زمنيّة، وهو خير تجسيد لأسلوب صاحب «مدينة الحزن»، في صنع دراما مينماليّة ترصد تحولات تاريخ التايواني، وانعكاسها على الجماعات والأفراد. (ميتروبوليس ـــ الحمراء، 03،971579)

  • وصلت رواية «براري الحمى» للشاعر والروائي الفلسطيني إبراهيم نصر الله الصادرة بالدنماركية عن «دار أندرسكوفن» إلى القائمة النهائية لأفضل خمس روايات مرشّحة للفوز بجائزة «أولوا» التي تمنح سنوياً لإحدى الروايات العالمية المترجمة. وتعدّ الجائزة من أرفع الجوائز الممنوحة للأدب المترجم في الدنمارك. وكانت «براري الحمى» قد صدرت بالإنكليزية عن «دار إنترلينك» في نيويورك، ضمن مشروع «بروتا» الذي أسسته الدكتورة سلمى الخضراء الجيوسي. وكانت صدرت للمرة الأولى عام 1985 عن «دار الشروق» و«مؤسسة الأبحاث العربية»، وأثارت جدلاً واسعاً في تجربة تنتمي إلى أدب «ما بعد الحداثة».

  • تحتضن كنيسة مار الياس ـــ ميناء الحصن مساء الجمعة في بيروت، أمسية موسيقيّة يحييها بيار لانيو بعنوان «موزار على العشرة أوتار»، برعاية البعثة الثقافيّة الفرنسيّة في لبنان. لانيو عازف غيتار فرنسي يعيد تقديم مقطوعات معروفة للمؤلّف النمساوي الشهير، على آلته، ثم يجول، بالبرنامج على عدد من المدن اللبنانية حتى 24 نيسان. ومن جهة ثانية ينظم المركز الثقافي الفرنسي في طرابلس، معرض الكتاب الفرنكوفوني لعام 2007، بين 25 نيسان (ابريل) و6 أيار (مايو). (لمزيد من المعلومات عن النشاطين المذكورين: 01،420200).

  • تفتتح منظمة «الاسعاف الاولي» غير الحكومية، ودائرة المساعدات الانسانية التابعة للمفوضية الاوروبية اليوم، معرض «عين الحلوة كل يوم» في مسرح المدينة ـــ الحمراء. يقدّم المعرض الذي يستمر حتى 25 نيسان (أبريل)، نصوصاً شعرية أعدّها أطفال من سكان حيّي السكة والتعمير الواقعين على أطراف مخيم عين الحلوة... إلى جانب الرسوم التي شملها الكتاب، وهي من توقيع ساندرا وغدي غصن المتخصصين في رسوم كتب الاطفال. (لمزيد من المعلومات: 03،252556)

  • فاز 74 أديباً بــ «جوائز نعمان الأدبية» لعام 2007، من أصل 612 مرشحاً من 41 دولة. وتنشر أعمال الفائزين في سلسلة «الثقافة بالمجان» عن «دار نعمان للثقافة».