• في مجموعته الجديدة «امرأة البحر أنت» (الريس) يبحر الديبلوماسي والشاعر السوداني جمال محمد في غنائية تغرف من موروث الشعر العربي والثقافة الإسلامية. وتنتقي المجموعة لنفسها مكاناً يتّسع لخصوصيتها وقاموسها اللغوي المعاصر، احتفاءً بالمرأة والوطن وبغداد.
  • يقارب عدد المسلمين في العالم اليوم ملياراً ومئتي مليون نسمة، وسيصل إلى مليارين في العقدين المقبلين. ويركّز فرنسوا تويال على الشيعة الذين يشكلون 12 في المئة من إجمالي عدد المسلمين، لكونهم باتوا في قلب الأحداث منذ الثورة الإسلامية، واحتلّوا مقدمة المشهد السياسي والاجتماعي كظاهرة جيوسياسية. في كتابه «الشيعة في العالم» الذي صدرت طبعته الثانية عن «دار الفارابي» (تعريب نسيب عون)، يأخذنا الكاتب الفرنسي فرنسوا تويال المتخصّص في الدراسات الاستراتيجية، في رحلة عبر التاريخ والجغرافيا والسياسة، ليلقي الضوء على وضع الشيعة في مختلف البلدان، ويطرح أكثر من سؤال برسم المستقبل.

  • ضمن مشروع الشعر الذي أطلقته «دار النهضة العربية»، صدرت مجموعة «هيكل الزهر» للشاعرة المصرية فاطمة ناعوت، وهي الخامسة لها. وسبق لناعوت أن فازت عنها بجائزة الشعر العربي في هونغ كونغ، وصدرت بالصينية والإنكليزية. تمتاز قصائد المجموعة بنبرتها المرنة التي تستفيد من متانة الجملة الشعرية وهامشيّتها في آن واحد.

  • عن «دار الريس»، صدر كتاب جديد للنائب والوزير السابق محسن دلول، يتناول فيه الآفة المزمنة التي يعاني منها لبنان، وكانت السبب في اندلاع شرارة الحروب فيه. «لبنان إلى أين؟»، يركّز على الطائفية نقيض المؤسسات التي تتآكل الوطن. ويطرح دلول مجموعةً من المعالجات الفكرية والسياسية لهذه الآفة كي يتمكّن لبنان من مواجهة التحدّيات العربية والدولية الراهنة.

  • عن «دار الفارابي» صدرت رواية للكاتب العراقي شاكر نوري بعنوان «ديالاس بين يديه». يروي الكاتب أجزاء من حكايات طفولته قرب نهر ديالاس في العراق، ثم يتعقب تطورات حياته بين بغداد وباريس. وتبدو الرواية ذريعة لسرد حياة قديمة، لم يعد بالإمكان استعادتها في ظل ما يجري من ويلات ومجازر في العراق.