• حلقة الغد من برنامج نادي السينما في قاعة «متروبوليس» في بيروت، مخصصة لعرض فيلم ألان رينيه الشهير «هيروشيما يا حبّي» (1959). الفيلم الذي ينتمي إلى مدرسة «الموجة الجديدة» هو أول شريط روائي طويل للمخرج الفرنسي المعروف، عن سيناريو للكاتبة الراحلة مارغريت دوراس. وتلي العرض مناقشة يديرها الزميل بيار أبي صعب. (الثامنة مساء الخميس، «متروبوليس»، الحمرا: 01,753011).
  • بعد «الهجرة الأخيرة»، يبحر الكاتب والروائي جاد الحاج في متاهات الحرب الأهلية اللبنانية من خلال روايته «حبّ الآس» (The Myrtle Tree) الصادرة حديثاً عن «دار بانيبال». رواية عن الحبّ والأحلام المجهضة في وطن هشّمه العنف والقتل. بعد سلسلة توقيعات في ملبورن وسيدني ولندن، يوقّع جاد الحاج روايته «حب الآس» في الرابع من أيار (مايو) في Virgin megastore، مبنى «سيتي مول» (الدورة) في الساعة السابعة مساءً. (لمزيد من المعلومات: 01،887190).

  • الأوروبي يقرأ 35 كتاباً في السنة والإسرائيلي يقرأ أربعين، أما في العالم العربي... فإن كل80 شخصاً يقرأون كتاباً واحداً في السنة! من هنا أهمية «الأسبوع الوطني للمطالعة العامة» الذي تطلقه وزارة الثقافة اللبنانية تحت شعار «بلد يقرأ بلد يعيش» من 2 إلى 9 أيار (مايو) المقبل. وزير الثقافة طارق متري يفتتح التظاهرة في قصر اليونسكو في 2 أيار، ويلقي كلمة، بعد الأديبة اللبنانية إملي نصر الله، ثم يحيي بول أبي راشد حفلة غنائية. (للمزيد من المعلومات: 01،824040).
    «التسرّب النفطي في لبنان» هو عنوان فيلم وثائقي يُعرض غداً في سينما «صوفيل» (الأشرفية)، ويحمل توقيع هادي زكاك. المخرج الذي أرّخ لـ«السينما اللبنانية» (دار المشرق ــــ 1997)، يتناول الواقع البيئي في لبنان. ويستمع الجمهور خلال الأمسية إلى زكاك، ثم إلى كلمة المدير الاقليمي للاتحاد الدولي لحماية الطبيعة ــــ غرب ووسط آسيا وجنوب أفريقيا، عودة الجيوسي، وكلمة لممثل رئيس الوزراء فؤاد السنيورة. (لمزيد من المعلومات: 01،328806).

  • تفتتح في الثالث من أيّار (مايو) في بيروت، الدورة الثالثة من مهرجان الفيلم الوثائقي الذي تنظمه البعثة الثقافيّة الفرنسية في لبنان بـعنوان «شاشات الواقع». المهرجان الذي يستمرّ حتى آخر الشهر، يعرض تجارب شابة ترشّحت لجوائز عالمية، وأخرى على حافة الوثائقي، وكلّها غائبة عن الشاشات اللبنانية. كما أنّ توزيع جوائز Albert Londres الصحافيّة في بيروت، في 18 أيار سيشكّل مناسبة لإعادة اكتشاف أعمال بينها شريط المخرجة دانيال عربيد «وحدي مع الحرب» (العروض في المركز الثقافي الفرنسي، عند الثامنة مساءً، كل ثلاثاء وخميس ــــ لمزيد من المعلومات: 01،420243).

  • في إطار سلسلة الندوات التي ينظّمها على هامش ذكرى الحرب الأهلية، يقيم «المجلس الثقافي للبنان الجنوبي» غداً لقاءً حواراياً بعنوان «13 نيسان في النص الروائي» في قاعة المجلس (شارع المزرعة ــــ بيروت) يشارك فيه الروائيان اللبنانيان رشيد الضعيف وحسن داوود، ويديره الدكتور عبد المجيد زراقط. (لمزيد من المعلومات: 01،703630).