مارسيل غانم: لبنانيون للتصدير!
يفتح مارسيل غانم هذا المساء ملف الهجرة، ويسأل عن أسباب الهجرة التي يعيشها اللبنانيون، وتواصل العائلات عبر البحار. كما يستقبل اتصالات المشاهدين في الحلقة التي تعرض مباشرة عن الهواء، فاتحاً النقاش في شأن تطلعات من يحلم بمغادرة البلاد، وتحديات من يقرر البقاء.
21:30 على LBC

الاتحاد الأوروبي على طاولة كاترين حنّا

تطرح كاترين حنّا في حلقة هذا المساء من برنامج «في الممنوع» موضوع الاتحاد الأوروبي بعد شهر على احتفاله بالذكرى الخمسين لتأسيسه. وتناقش مع ضيوفها واقع الاتحاد ومدى تأثيره في شؤون العالم وآفاق سياسته الخارجية، وخصوصاً في ما يتعلّق بالشرق الأوسط.
20:40 على NEW TV

لنتذكّر بغداد

تعرض قناة «الجزيرة» الإخبارية هذا المساء وثائقي «سفير في قهوة» للمخرج العراقي باسم قهار. يتمحور الفيلم حول أبو حالوب، وهو فنان عراقي يعيش في المنفى، وقد دأب لسنوات على الذهاب إلى مقهى الروضة في دمشق، والجلوس على الطاولة نفسها كل يوم.
ويقول قهار: «هذه الشخصية (أبو حالوب) بغدادية بروحها... وبغداد الآن تموت بتفاصيلها وبشخصيتها وبالملامح الخاصة بها كشخصية حزينة». يتناول الفيلم الخصوصية البغدادية، ويتحدث عن المثقفين والفنانين والرسامين الذين ظلوا يعملون في بغداد، على رغم غياب الحريات تحت حكم صدام حسين، وكيف بدأوا اليوم بـ... «الانقراض». ويوضح المخرج: «الشخصية البغدادية التي كانت قادرة على النهوض بالوطن ثقافياً وعلمياً واقتصادياً اختفت اليوم. روح بغداد قد هجرتها. أخرجت من مكامنها ومن بيوتها ومن شوارعها... أزيحت هذه الشخصية ليحل بدلاً منها قانون لا ينتمي على الإطلاق إلى المدينة الحديثة». كما ينتقد الفيلم «المتطرفين الذين يعملون على محاربة كل أشكال الفن والتحرر في العراق».
00:05 على «الجزيرة»

الدراما اللبنانية تعود إلى «المستقبل»

أوشكت شركة «نيولوك بروداكشن» على الانتهاء من توقيع عقود مسلسل «الوجه الآخر» (من كتابة نديم بدّور) مع تلفزيون «المستقبل». وستبدأ الشركة التحضيرات العملية من اختيار مواقع التصوير وتجهيز المعدات التقنية المناسبة في أقل من شهرين، ثم تأكيد الاتصال بالمخرج جورج غيّاض الذي صور حلقة «بيلوت» منه قبل نحو ثلاث سنوات، وبأبطال المسلسل ومنهم: أنطوان كرباج، كارمن لبّس، طلال الجردي، ندى أبو فرحات، مي سحّاب وشربل زيادة. من جهة أخرى، تنتظر الشركة استلام نصوص مسلسل «بي وابنو» الذي سيجمع بين النجمين جورج خبّاز ودريد لحّام، النص من كتابة السوري حكم البابا. وبعدما أشيع عن توقف المشروع، تؤكد الشركة أن العمل يجري التحضير له جديّاً، وحدد موعد مبدئيّ لبدء التصوير نهاية شهر أيار (مايو) المقبل، علماً بأنه لم يستقر الرأي على اسم المخرج الذي سينفّذ العمل، ولا على أي من الممثلين باستثناء لحّام وخبّاز.

هيفا تُرشق بالحجارة

صوّرت هيفا وهبي مع راغب علامة حلقة من برنامج «تاراتاتا»، شاركت فيها المغنية اليمنية أروى والمصري عصام كاريكا. ويقدم الحلقة هذه المرة خالد أبو النجا، على أن تعرض قريباً على شاشة «دبي». ويتردد أن هيفا رُشقت بالحجارة أثناء دخولها استديو التصوير، وأن الفنانة الاستعراضية تتهم إعلامية معروفة بتعمّد الإساءة إليها.