محمد محمودstrong>«ليالي» القاهرة تسأل عن توفيق الحكيم
بينما وافق عبد العزيز مخيون على تجسيد شخصية الموسيقار محمد عبد الوهاب في عملين دراميين، رفض نور الشريف تطبيق القاعدة نفسها. إذ اعتذر الممثل المصري عن بطولة مسلسل “ليالي الحكيم” الذى يتناول سيرة الكاتب الشهير توفيق الحكيم، بعدما ارتدى نظّارته قبل عشرين عاماً في الفيلم السينمائي “عصفور من الشرق”.
أضف إلى ذلك أنّ الشريف مشغول حالياً بـ“الدالي” الذي يُنتظر عرضه خلال شهر رمضان المقبل. وكانت أسرة الحكيم التي تتابع تنفيذ المسلسل مع المؤلف صلاح معاطي والمخرج ممدوح مراد، هي التي رشحت الشريف لبطولة العملوالعمل لن يقدم سيرة الحكيم بالطريقة التقليدية، إنما تبدأ القصة بتوجيه دعوة له لحضور ندوة حول أعماله الأدبية. وهناك، يكتشف أنّ الحفلة تنكّرية، ويواجه الشخصيات التي قدمها في أعماله، وهكذا تدور كل حلقة حول شخصية منها.
ويبدو أن موجة مسلسلات السيرة الذاتية مستمرة بنجاح كبير. إذ انتهى مخرج وكاتب “ليالي الحكيم” من تنفيذ مسلسل آخر بعنوان “خلّيها على الله” عن الكاتب الراحل يحيى حقّي، وقام ببطولته محمد رياض الذي لم ينجح في جذب الانتباه عندما قدم قبل عامين عملاً آخر عن الكاتب يوسف السباعي.
أضف إلى ذلك أن يسري الجندي يعكف حالياً على كتابة مسلسل جديد يروي سيرة عبد الناصر، وقد رشّح محمد فاضل لإخراجه.


strong>أسد فولادكار: 2 بـ 1

نجح المخرج اللبناني أسد فولادكار في حلّ مشكلته مع نقابة المهن السينمائية المصرية بعدما رفض سابقاً نقيبها ممدوح الليثي إعطاءه تصريحاً للعمل في مصر. وها هو صاحب “لمّا حكيت مريم” يصوّر منذ أيام المشاهد الأولى لمسلسله الجديد “ديك البرابر” في أولى تجاربه في الدراما المصرية. وبعد اعتذار داليا مصطفى، ريهام عبد الغفور ورجاء حسين، استقرّ المخرج على كل من: أشرف عبد الباقي، لقاء الخميسي، زيزي مصطفى وانتصار ومها أبو عوف والطفلة منة عرفة، للمشاركة في بطولة الـ“سيت كوم” الجديد. ويتحدث العمل عن رجل يعيش بهدوء مع زوجته ووالدته قبل أن تنقلب حياتهم رأساً على عقب. إذ تنتقل شقيقته إلى منزله، ثم والدة زوجته. وهكذا يجد الزوج نفسه يعيش وسط عدد كبير من النساء، لتبدأ سلسلة من المواقف والمفارقات الكوميدية. وأشار عمرو سمير عاطف الذي يشرف على كتابة “ديك البرابر” إلى أن العمل سيتميّز بوجود جمهور داخل البلاتوه لتسجيل صوت الضحك مباشرة. ومن المنتظر أن يصوّر فولادكار 60 حلقة، يعرض نصفها خلال شهر رمضان المقبل على محطات عدة.
وعن سبب اختيار فولادكار، قال عاطف إن المخرج اللبناني معروف في الوسط الفني المصري لأنه شارك مرات عدة في مهرجان القاهرة السينمائي، وهو عمل سابقاً في مجال المسلسلات الكوميدية في أوستراليا. أضف إلى ذلك أن شركة “الصباح ميديا” اللبنانية التي تشارك في إنتاج المسلسل مع أمير شوقي سالم، اختارته حتى تعطي العمل تنوعاً. ومن المتوقع أن يتغير اسم المسلسل، إذ سبق أن قامت نبيلة عبيد بتقديم فيلم يحمل الاسم نفسه.


strong>سباق على «نعاج» المدينة

قررت شركة “العدل غروب” تكثيف حضورها في شهر رمضان. وبعدما بدأت التحضير لمسلسل “ذئاب المدينة” الذي يعيد يسرا إلى جمهور رمضان، تجري الشركة مفاوضات مكثّفة مع ليلى علوي لتقديم عمل جديد. والفنانة المصرية التي نفت مشاركتها في مسلسل “عصفور الكناريا”، مؤكدة أن مخرجه عبد المنعم صادق هو الذي طرح اسمها، تدرس عرض “العدل غروب”. أما العمل الثالث الذي تراهن عليه الشركة فهو “سلسلة الحسب والنسب” الذي ستقوم ببطولته سمية الخشاب، إلا أن موعد التصوير لم يحدد بعد
أما يسرا فتدخل استديوهات التصوير في الشهر المقبل. وهي تجسّد في العمل الذي كتبه محسن الجلاد، ويخرجه السوري محمد عزيزية، دور الدكتورة عبلة التي تعمل في مركز يرعى النساء اللواتي يتعرّضن للاعتداء من قبل “ذئاب المدينة”. ولا يزال عزيزية والمنتج جمال العدل يبحثان عن أسماء مناسبة تشارك يسرا العمل. والشركة جمّدت إلى أجل غير مسمى مشروع مسلسل “موجة عبير” الذي كانت يسرا بصدد تقديمه العام الماضي، بعد اعتذار المخرج جمال عبد الحميد، وظهور “ذئاب المدينة”. وكانت يسرا قد قدمت معظم مسلسلاتها في السنوات الأخيرة مع “العدل غروب”. وآخرها كان “أحلام عادية” الذي عرض في رمضان 2005، لكنه لم يحظ برضى النقاد الذين طالبوا يسرا بإعادة حساباتها. وهي لم تظهر بعمل من بطولتها، لكنها شاركت كضيف شرف في “لحظات حرجة” الذي يعرض على “دبي”.