ليال حداد
رفضت مكتبة “جاندارك” أن يمر معرض الكتاب الذي تنظمه الحركة الثقافية في أنطلياس من دون أن تقدم مفاجأة لزبائنها ولقرائها. ومفاجأة هذه العام كتابان جديدان سعر كل نسخة منهما ألفا ليرة فقط، الأول بعنوان «كل ما يعرفه الرجال عن النساء» للدكتور فهمي يوك الصادر عن «دار البياض الناصع»، والكتاب الثاني هو بعنوان «كل ما يعرفه اللبناني في السياسة» لكاتبه نعيم الجاهل الصادر عن «دار البوصلة الضائعة».
وهذان الكتابان مغلفان بغلاف خاص لا يمكن فتحه إلا بعد شراء الكتاب. غير أن بإمكان القارئ الاطّلاع على محتوى كل كتاب من خلال التلخيص المكتوب على الغلاف الخلفي.
الكتاب الأول، وفق التلخيص، دراسة تحليلية معمقة للدكتور فهمي يوك الذي خصص حياته لجمع المعلومات الجريئة ووضعها في كتابه «كل ما يعرفه الرجال عن النساء».
أما كتاب «كل ما يعرفه اللبناني في السياسة» فهو أيضاً “نتيجة عمل مضنٍ قام به الكاتب نعيم الجاهل لفهم سر الاهتمام اللبناني الكبير بالسياسة». ويشتري الزبون الكتابين وتكون المفاجأة: صفحات كلها فارغة وبيضاء. فببساطة الرجل لا يعرف شيئاً عن النساء، واللبناني لا يعرف شيئاً في السياسة. وأسماء الكتابين وداري النشر وهمية.