أطلق كنان العظمة مشروع “حوار” في عام 2003 بالتعاون مع خمسة من أبرز المواهب الموسيقية في سوريا اليوم. فإلى جانب كنان، تضم فرقة “حوار” عازف العود عصام رافع وعازفي الإيقاعات بادي رافع وسيمون مريش وعازف الكونترباص خالد عمران، إضافة إلى المغنية صاحبة الصوت الأوبرالي المتمكّن ديما أورشو. بعد جولات عالمية عدّة تكثّفت خلالها خبرات الفرقة، بات ضرورياً العمل على إصدار ألبوم خاص بالمؤلفات التي وضع الجزء الأكبر منها كنان العظمة بمشاركة عصام رافع، إضافة إلى مقطوعة حملت توقيع غانم حداد من خارج الفرقة الأساسية.
سجّلت الفرقة أسطوانتها الأولى غير المعنونة في أحد الاستوديوهات اللبنانية وأنتجتها شركة La CD Thèque (توزيع INCOGNITO) ولاقت لدى صدورها عام 2005 ترحيباً كبيراً من الجمهور اللبناني والعربي. لا تندرج هذه الاسطوانة ضمن أي ثقافة موسيقية أو قالب محدّد، فهي تجمع بين الموسيقى الشرقية والموسيقى الكلاسيكية والجاز. هكذا، أوجدت «اثنية» خاصة بها كما دخل فيها الصوت البشري كآلة تضاف الى الآلات الأخرى في أداء صوتي ابتهالي من دون كلام مكتوب للمغنّية ديما أورشو ومرافقة دقيقة ومشابهة للكلارينت على غرار النمط الذي اشتهرت به المؤلفة الموسيقية وعازفة البيانو المغنية الاذربيجانية عزيزة مصطفى زاده.
يتمتّع هذا الألبوم بميزات كثيرة، أهمّها الجو الذي يوحي بالتقنيّة الموسيقية العالية في أداء الفرقة للمقطوعات. ويعود ذلك الى المستوى الأكاديمي لأعضاء الفرقة كل في مجاله والخبرة الكبيرة التي يتمتعون بها... ما يخوّلهم أداء الجملة المكتوبة بدقة لافتة مثلما يخوّلهم حسن التعبير الآني لملء المساحات المفرودة للارتجال. وفي الأسطوانة مقطوعة من تأليف كنان العظمة حملت عنوان «صلاة» أهداها الى إدوارد سعيد.