strong>باسم الحكيم
على رغم أن المخرج سمير حبشي حدد الصيف الماضي موعداً مبدئيّاً لتنفيذ فيلمه السينمائي “دخان بلا نار”، بعد سلسلة من التأجيلات، جاءت حرب تموز لتؤجل الموعد مرة أخرى. لكن العدوان الإسرائيلي على لبنان، لم يكن في الواقع العائق الوحيد الذي حال دون بدء التصوير. حتى الأمس القريب، لم تكن الظروف الإنتاجية مهيّأة لانطلاق المشروع.
وإذا كان سيناريو الفيلم قد وجد أصداء طيّبة من شركة أفلام مصر العالميّة يوسف شاهين وشركاه، فإن العد العكسي لتنفيذه لم يبدأ إلا بعد دخول راديو وتلفزيون العرب “آي أر تي” شريكاً في الإنتاج.
وقد حدد حبشي منتصف نيسان (أبريل) المقبل موعداً نهائيّاً للتصوير، واختار النجم المصري خالد النبوي لدور البطولة. وسيجسد في العمل شخصيّة مخرج مصري يعيش في لبنان، ويعدّ فيلماً عن القمع في العالم العربي. ووقع اختيار المخرج على مجموعة من طلابه الذين حقّقوا نجاحاً مقبولاً في الدراما اللبنانيّة سينمائيّاً وتلفزيونيّاً، بينهم رودني حدّاد (بطل فيلم “البوسطة”)، وديامان بوعبود.
وفي انتظار البدء بتصوير “دخان بلا نار”، يسابق حبشي الزمن لتصوير أكبر عدد ممكن من التمثيليات الدرامية التي كتبها شكري أنيس فاخوري، وتعالجها رانيا بارود في برنامج “الحلّ بإيديك”، خصوصاً أن إدارة “نيو تي في” حددت يوم الثلاثاء المقبل موعداً نهائياً لبدء عرض الموسم الثاني من البرنامج الاجتماعي.
وقد سلّم حبشي إلى إدارة التلفزيون مجموعة من الحلقات، بينها “الجهاد” من بطولة مجدي مشموشي ونغم أبو شديد، وتعرض عند الثامنة وأربعين دقيقة من مساء الثلثاء. وهناك أيضاً “الحماة والكنة”، ويشارك في بطولتها كل من رندا الأسمر ويمنى بعلبكي، فضلاً عن حلقة ثالثة عن “الهجرة” وأخرى عن “الثنائية الجنسيّة”. وصور حبشي حلقة عن “الزواج في حالات خاصة”، شارك في بطولتها يوسف حداد وجويل حمصي وكارلوس عازار، ويعكف حالياً على تصوير حلقة عن “الشراكة في العمل”.