في إطار السياسة التي وضعتها المفوضية الأوروبية في مجال المعلوماتية والاتصالات الأورو/ المتوسطية، تقدّم محطة تلفزيون TV5 Monde بالاشتراك مع المفوضية الأوروبية، برنامجاً شهرياً بعنوان “بلو بازار” أو “السوق الأزرق”. يلقي البرنامج الضوء على قضايا شعوب الشرق الأوسط واهتماماتها. ويعنى بتقديم فقرات متنوعة، وإعداد تقارير، تشمل السياسية والاجتماع والموسيقى والغناء.
وقد تناولت الحلقة الاولى مثلاً، مشكلة المياه في البلدان المتوسطية. وتضمنت تقارير أُعدّت في المملكة المغربية والأراضي الفلسطينية، وناقشت الحلقة مسألة الهجرة التي تثير جدلاً واسعاً بين مجموعة من الشباب من شمالي البحر المتوسط وجنوبه. وقدّم المغني الجزائري AKLI D حفلة مباشرة على مسرح “بلو بازار”. وعُرضت الحلقة على TV5 Monde Orient الاثنين الماضي وعلى Monde Europe TV5 مساء أمس.
يقدم برنامج “بلو بازار” الذي سيسجّل مرة كل شهر امام جمهور غفير في مدينة مرسيليا الفرنسية، المذيع البلجيكي بول جيرمان بمشاركة ياسمين شامي، الآتية إلى الإعلام من مجال الأنتروبولوجيا. ويقول جيرمان إنّ البرنامج يحتوي “القليل من كل شيء” بما في ذلك الموسيقى التي تجذب جمهور الشباب. أما دور ياسمين شامي فينحصر وراء الكاميرا. إذ تلعب دور الرقيب على المواضيع التي تطرح للمناقشة أو تثير إشكالية محددة.