صرّح رئيس لجنة العلوم والتكنولوجيا في مجلس النواب الأميركي بارت غوردون بأن “وكالة أبحاث الفضاء الأميركية “ناسا” تتجه نحو الخراب ما لم يُضخّ للوكالة المزيد من الأموال لإنهاء أعمال بناء محطة الفضاء الدولية، وتطوير الجيل المقبل من مركبات الفضاء”، وفق ما جاء في موقع “سي إن إن الإلكتروني”.وكانت إدارة البيت الأبيض قد خفضت موازنة خطة الوكالة الخمسية بحدود 2.26 مليار دولار، وذلك بعد إعلان الرئيس الأميركي جورج بوش مشروع “رؤية لاستكشاف الفضاء” الذي يهدف إلى تطوير مركبات جديدة للعودة إلى القمر ومن ثم المريخ.
وقال غوردون: “لدينا مشكلة موازنة لا تشبه بتاتاً الصورة الوردية التي عرضتها الإدارة.. وهي رؤية تزداد ضبابية حاليا”.
وقال مشرّعون في مجلس النواب إن الخطة الخمسية في اقتراح موازنة 2008 تخفض أموال المحطة الدولية بـ924 مليون دولار، ولا تموّل أية برامج خاصة بشبكة الاتصالات في أعماق الفضاء.
وفي جلسة استماع في مبنى الكابيتول ناشد عدد من المشرّعين الأميركيين الإدارة في بلادهم رفع موازنة ناسا نحو مليار دولار، وطالبت السيناتور الديموقراطية بربارا ميكالسكي عقد “قمة فضائية” لأعضاء الكونغرس والبيت الأبيض لوضع أجندة عمل في هذا الشأن يشرف عليها الحزبان.
يُذكر أن موازنة ناسا المقترحة لعام 2008 بلغت 17.3 مليار دولار، بزيادة قدرها 3.1 في المئة عما كان قد طلبه البيت الأبيض لموازنة 2007.
ومــــــــنذ رفـــــض الكـــــونغرس الأميركي المصادقة على موازنة وكالة أبحاث الفضاء الـــــــعام الماضي، حـــــــــافظت الإدارة على مستوى التمويل لعام 2007 كما كان عليه عام 2006 (أي نحو 16.6 مليار دولار) تاركة الوكالة تواجه نقصاً يقدّر بنحو 545 مليون دولار.