بشير صفير
بعد احتفائها بموزار في الذكرى الـ250 لولادته، ونجاحها في امتحان بيتهوفن وتحدّي شوبان، تواصل عازفة البيانو اللبنانية من أصل أوكراني تاتيانا بريماك ـــ خوري إحياء مواعيدها الخاصة مع الموسيقى، مصرّةً كعادتها على أن يكون الدخول مجانياً. هذا المساء، تلتفت تاتيانا إلى المبدعين اللبنانيين المنسيّين، وقد اختارت المؤلف اللبناني بشارة الخوري، صاحب “أنقاض بيروت”، و“لبنان يحترق”، و“جنازة إلى شهداء الحرب اللبنانية”، وغيرها من الأعمال السمفونية والكونشرتوهات وموسيقى الحجرة والأعمال الخاصة بالبيانو المنفرد. حقّق الخوري الذي أطفأ، أوّل من أمس، شمعته الخمسين، مكانة لافتة على الساحة العالميّة. وتريد تاتيانا تعريف الجمهور اللبناني إلى الأعمال شبه الكاملة التي كتبها هذا المؤلف لآلة البيانو. يبدو صعباً اختصار مسيرة بشارة الخوري الفنية والأدبية الغنية. فهو المؤلف الموسيقي والشاعر السائر على خطى جدّه الأخطل الصغير. استقر في فرنسا منذ عام 1979، ووضع مئات المؤلفات التي صدر جزء منها في أسطوانات عدة، وكان موضع الحفاوة والتكريم من قبل مؤسسات ومهرجانات مرموقة...
يبدأ الجزء الأول من برنامج الحفلة التي تقام في قاعة بتلوني (الأشرفية) بالسوناتة الأولى (1984) وهي العمل الوحيد الذي سبق لتاتيانا أن عزفته في لبنان... يليها عمل بعنوان Fragments oubliés (أجزاء منسية ـــ 2002) سبق وسجّله عازف البيانو ديمتري فاسيلاكيس وهو مهدى إليه، ومن ثم آخر بعنوان Waves (أمواج ـــ 1998) سبق وسجّله عازف البيانو هيديكي ناغانو، وهو مهدى إلى عازفة البيانو اللبنانية ندى لطفي.
أما الجزء الثاني، فيبدأ بالسوناتة الثالثة (2003 ـــ 2002) عنوانها “يسوع، ابن الشمس”، وتختتم الحفلة التكريمية بالسوناتة الثانية (1998). وبعد بشارة الخوري هذا المساء، تواصل تاتيانا مشروعها لتسليط الضوء على عدد من المؤلفين اللبنانيين... وستقيم سلسلة حفلات لتقديم أعمال كتبها لآلة البيانو كلّ من بوغوس جلاليان، توفيق سكر، أنيس فليحان وهتاف خوري. فهل تسمح الظروف المضطربة في لبنان بذلك؟ وإن سمحت، هل ستبدي وزارة الثقافة اللبنانية استعداداً للمساعدة في احتضان مبدعين يلفّهم النسيان في وطنهم؟ أو لعلّها تبادر إلى دعوة المهاجرين منهم ممن لا يزالون على قيد الحياة؟ فوليد عقل ـــ هو ـــ ابتلعه المنفى الباريسي حيث مات وحيداً ومنسيّاً في وطنه... ويبقى أخيراً هذا السؤال: ألا تنوي الأوركسترا السمفونية الوطنية اللبنانية تقديم أعمال بشارة الخوري الأوركسترالية الغزيرة، وخصوصاً أنّ مؤسسات عريقة سبقتها إلى تلك المبادرة؟ نذكر منها: الأوركسترا السمفونية الفرنسية، الفلهارمونية لمدينة موسكو، السمفونية لمدينة القاهرة، السمفونية لمدينة لندن والسمفونية الوطنية الأوكرانية.

تاتيانا بريماك ـــ خوري، مساء اليوم في قاعة البتلوني ـــ الأشرفية ـــ هاتف: 562108 /01