• من دون ذكر لدار النشر، صدرت للشاعر عبد الحليم حمود مجموعة شعرية بعنوان “جاسوس اللغة”. وهو يراهن فيها على كتابة قصيدة مكثفة ومقتضبة، بل إن معظم محتويات الكتاب هي تعريفات شخصية سريعة ومدهشة لمفردات وموضوعات تتحول في مخيلة الــــــــــشاعر إلى نوع من الحكمة المقلوبة.
  • في كتابها الجديد “الرجولة وتغيّر أحوال النساء”، ترصد الباحثة عزة شرارة بيضون التحولات التي يمكن أن تحدث في شخصية الرجل جرّاء التغيرات الهائلة في أوضاع النساء. الكتاب الصادر عن “المركز الثقافي العربي” يتضمن دراسة ميدانية عن التعديلات الممكنة في هويات الرجال، ومواقفهم من الأدوار الذكرية التي صاغتها الثقافة الاجتماعية لهم، ونظرتهم إلى المرأة ومدى مناصرتهم لقضاياها.

  • “ما بعد الاستشراق ــ الغزو الأميركي للعراق وعودة الكولونياليات البيضاء” (مركز دراسات الوحدة العربية) هو عنوان كتاب الباحث العراقي فاضل الربيعي الذي يثير مسألة بزوغ استشراق عالمي جديد مع عودة الاستعمار القديم إلى مستعمراته، ويقدم قراءة تفكيكية ومغايرة للاحتلال الأميركي لأفغانستان والعراق بوصفه بداية لعصر ما بعد الاستشراق.

  • عن “شركة رياض الريس للكتب والنشر” صدر كتاب “الجانب الآخر من التاريخ ــ أسفار صحافي في طرق العالم”، فيه يعيد رياض نجيب الريس كتابة نصف قرن من عمله مراسلاً ثقافياً وسياسياً وحربياً، ويطوف بالقارئ في مدن وبلدان وقارات عديدة مقدماً خلاصة فترة صنعت جزءاً مهماً من المغامرة المهنية لصحافي من طراز خاص ونادر.

  • يتضمن كتاب “ديناميكيات النزاع في العراق” تقويماً لمحركات النزاع الأساسية في العراق، أسبابها وترابطها وعوامل استمرار توليدها للعنف، ويمثّل الكتاب الذي صدر عن “معهد الدراسات الاستراتيجية ــ العراق” مقاربة عميقة ومنهجية لأبعاد النزاع الجاري والأطراف الفاعلة فيه، معتمداً على أبحاث ميدانية أجراها فريق من ستة باحثين برئاسة الدكتور فالح عبد الجبار.