بغداد ــ الأخبار
شكلت أمانة بغداد فرق عمل في دائرة بلدية مركز الرصافة ودائرتي التصاميم والعقارات لتقدير الأضرار التي حلّت بالمحال والمكاتب التاريخية في شارع المتنبي بعد عمليات رفـع الأنقاض الناجمة من الانفجار الذي وقع فيه أخيراً، في وقت أعلن فيه محافظ واسط أن المحافظة أكملت استعداداتها لاحتضان فعاليات “مهرجان المتنبي السادس” الذي ينطلق الأحد المقبل ويستمر ثلاثة أيام، تحت شعار “من حرائق شارع المتنبي... ينهض أبو الطيب المتنبي متألقاً”.
وجاء في بيان أمانة بغداد: “إن الأمانة رفعت توصيات إلى الجهات المعنية بضرورة إنشاء مجمع ثقافي في هذا المكان، بالتعاون مع وزارة الثقافة، إضافة إلى مطالبة رئاسة الوزراء بتعويض المتضررين ممن يملكون المكاتب والأكشاك في تلك المنطقة”.
ومن جانبه، قال محافظ واسط لطيف حمد الطرفة، عضو اللجنة العليا لمهرجان المتنبي: “إن المحافظة أكملت جميع الإجراءات المتعلقة باحتضان المهرجان، وتوفير الأجواء المناسبة لإنجاحه”.
وأوضح الطرفة أن لجاناً عدة شكلت لضمان نجاح المهرجان، منها الضيافة والاستقبال، واللجنة الأمنية.
وأشار الطرفة إلى أنه “كانت هناك قوة وإرادة مشتركتين بين وزارة الثقافة ومحافظة واسط واتحاد الأدباء، على إقامة المهرجان كتقليد سنوي”.
وكانت مهرجانات المتنبي السابقة التي أقيمت في محافظة واسط أيضاً، تستمر ثلاثة أيام.. منها يومان في مدينة “الكوت” مركز المحافظة، يُخصّصان لقراءة الشعر وتنظيم الجلسات النقدية والحلقات الدراسية التي تتناول شعر المتنبي وشخصيته، ويكون اليوم الثالث في بلدة “النعمانية” عند ضريح المتنبي... حيث ينشد الشعراء قصائدهم ويزورون الضريح.
وكان المهرجان الخامس قد أُقيم عام 2004 في محافظة واسط، واستمر ثلاثة أيام كالعادة.