• ماذا لو قررت أن تبدأ يومك بوجبة إخبارية شيّقة، مثيرة، وشبابية؟ هذا ما يراهن عليه فريق عمل برنامج «أخبار الصباح» الذي ينطلق صباح بعد غد على شاشة «المستقبل»، ضمن سياسية التطوير التي بدأها التلفزيون أخيراً. وتوضح المنتجة المنفّذة منى سعيدون والمشرفة على الفقرات لـ«الأخبار»، أن «البرنامج سيمثّل فسحة صباحية، تتميّز بكثافة معلوماتها وسرعتها، وبأخبار يومية متجددة، تعتمد السرعة، الدقة والمباشرة. وتتضمن ريبورتاجات، تهتم بالتكنولوجيا والبيئة والاقتصاد والسياحة والرياضة وحال الطرقات والأحوال الجويّة، خلال ساعة يوميّة». وقد ألّفت سعيدون فريق إعداد يضم ميراي خوري، ياسمينا فايد، حسن قاسم، محمد المصري وماري تيريز معلوف. أما الإخراج فهو لمارون أسمر (صاحب الفكرة الأساسيّة). وتتولى تقديمه ثلاثة وجوه شابة هم جويل فضّول، بياريت قطريب، وإيلي أحوش. ويتضمن البرنامج فقرات تسلط الضوء على آخر الاختراعات والاكتشافات والأعمال المسرحيّة والفنيّة الجاري تحضيرها في البلد، وأحوال السير والجو. إضافة إلى فقرة «كيف؟» التي تجيب فيها المواطن عن كيفيّة تعامله مع الدوائر الرسميّة»، وحوارات متنوعة وطرائف وعناوين الصحف. ويرتدي البرنامج في نهاية الأسبوع حلّة شبابيّة، فيضيء على أجواء السهرات في المناطق اللبنانيّة، ويتوجه بفقرات خاصة إلى الأطفال». كما تعمل سعيدون على تقديم ريبورتاجات متنوعة عن شوارع وأماكن تاريخيّة في العاصمة.وفيما تكشف سعيدون عن «توجه البرنامج إلى الجمهور اللبناني أكثر من العالم العربي»، تشير إلى «بدء التحضيرات الفعليّة له منذ نحو 4 أشهر». وقد أجّل التلفزيون عرضه أكثر من أسبوعين، بسبب الحيرة بين عرضه الآن على المستقبل أو تأخيره ليبدأ على القناة الإخباريّة، المزمع إطلاقها قريباً. وعن إمكان تقاطع «أخبار الصباح» مع «عالم الصباح»، تؤكد سعيدون أننا «نتعاطى مع أمور آنية، ونقدّم فقرات تهمّ المواطن في يوميّاته، بينما يتخذ «عالم الصباح» المنحى التخصصي». وتخطط سعيدون لأن يستمر البرنامج طويلاً، وتبدو واثقة بالنجاح. ولعل تجاربها السابقة، تجعل من كلامها موضع ثقة. وتشير إلى «استمراري بإعداد «يوميات» لثلاث سنوات».
    بدءاً من الأحد الثامنة صباحاً على شاشة “المستقبل”
    باسم الحكيم

  • تبدأ قناة «فرانس 24» في الثاني من الشهر المقبل بثّ برامجها باللغة العربية بمعدل اربع ساعات يومياً. ويمتد البثّ من الخامسة إلى التاسعة مساءً بتوقيت بيروت. ويتضمن برامج منقولة عن أخرى باللغتين الفرنسية والإنكليزية، مع نشرة أخبار لعشر دقائق كل ساعة، وبرامج حوارية وأخرى للاقتصاد والثقافة والرياضة والأحوال الجوية.
    (أ ف ب)

  • أصدر القضاء الفرنسي قراراً بتبرئة صحيفة «شارلي ابدو» الساخرة من تهمة الإساءة إلى مشاعر المسلمين، معتبراً أن الرسوم التي نشرتها الصحيفة، وتناولت النبي محمد، «لم تتخطّ حدود حرية التعبير ولم تشكّل هجوماً على الإسلام، بل على الاصوليين فقط.