• فيما خصصت الشاشات العربية أمس ساعات طويلة من بثّها لنقل وقائع القمة العربية المنعقدة في الرياض، تعمل أبرز البرامج السياسية الحوارية على مناقشة أبعاد القمة ونتائجها. مارسيل غانم يطرح في “كلام الناس” ملفّ القمة، ويسأل: كيف يتعاطى كل من لبنان وسوريا ومصر مع القمة؟ وما هي الخيارات المتبقية أمام العرب في مواجهة التحديات من فلسطين الى العراق مروراً بإيران ووصولاً إلى لبنان؟ ويبحث أخيراً في خلفيات الغزل الإسرائيلي المتحفظ على المبادرة العربية للسلام، والاستراتيجيات المطروحة للخروج من وحول العراق. 21:30 على LBC

  • ومن القمة أيضاً، تنطلق كاترين حنا لتبحث على طاولة “في الممنوع”، في التحديات التي يواجهها المجتمعون في الرياض، والملفات الشائكة المطروحة أمامهم. وتثير اسئلة عن سبب فشل العرب في تنفيذ قرارات قممهم السابقة والتدخل الخارجي في شؤونهم.
    20:40 على NEW TV

  • حسن عسيري، عبد الله العامر، حبيب الحبيب، شكران مرتجى، وسام صباغ، طارق تميم، طارق جلال، حامد مرزوق، وميس حمدان يجتمعون من جديد في برنامج CBM، لتقديم قراءة نقدية ساخرة لواقع العالم العربي.
    21:30 على MBC

  • بعد اتهامها من الدولة العبرية بالانحياز ضدّ إسرائيل، تخوض هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” معركة قضائية لتمنع عرض تقرير كانت قد أعدّته قبل سنوات عن تغطيتها في الشرق الأوسط. وتحاول الهئية إقناع المحكمة العليا بإبطال قرار كانت قد اتخذته المحكمة الخاصة بالمعلومات، وأمرت بموجبه بنشر التقرير، إثر اتهام إسرائيل للهيئة بالانحياز ضدها خلال تغطيتها لأخبار الصراع الفلسطيني ـــ الإسرائيلي.
    وأوضحت وسائل الإعلام البريطانية أن الخلاف يتعلّق بالتقرير الذي أعدّته “بي بي سي” عام 2003 عن موردخاي فعنونو، الخبير الفني النووي الإسرائيلي الذي أمضى سنوات في زنزانة بعدما اتٌهم بالخيانة نتيجة كشفه لصحيفة بريطانية أن إسرائيل تطور أسلحة نووية. ووصفت حينها الحكومة الإسرائيلية البرنامج بأنه “دعاية نازية.. صوّر إسرائيل بأنها دولة بوليسية”. وقرّرت تل ابيب يومها وقف مختلف أشكال التعاون مع صحافيي «بي.بي.سي». وتقول هذه الأخيرة إنها تهدف من وراء المعركة القضائية إلى “توضيح الكيفية التي يتم من خلالها تطبيق قانون حرية المعلومات عليها... لا من أجل مضمون التقرير لأنه يمثل في النهاية مراجعة داخلية عن مضمون البرامج والاستفادة منها في المستقبل، ولم يُعدّ لأغراض النشر”.
    (يو بي آي)

  • بعد الزوبعة التي أحدثها تقرير “كش ملك”، يعود فراس حاطوم إلى الصحافة الاستقصائية ليقدم برنامجاً شهرياً بعنوان “استقصاء”، يطرح فيه قضايا مثيرة للجدل. تعرض الحلقة الأولى نهاية الشهر وهي عن “سجن رومية”. ويسلط حاطوم من خلالها الضوء على وضع السجناء.