strong>فاطمة داوودفيما كان الياس الرحباني يستعدّ لبدء النسخة الرابعة من برنامج “سوبر ستار” (عرضت حلقته الأولى أمس)، فوجئ الملحن اللبناني بمقالات صحافية تتهمه بالتخلّي عن فنّه العريق واهتمامه بمغنيات الإغراء، إثر إعلان دانا عن تقديمه لحناً لها. وما إن تناقلت وسائل الإعلام خبر التعاون المزعوم، حتى شنّت بعض المطبوعات الفنية والإذاعـــــــات اللبنــــــــــانية هجوماً على ملحن، يفترض انه يؤدي دوراً أساسياً في رفــــــــــــع مستوى الفن، ودعم مواهب جيدة في برنامج اكتشاف المواهب الشهير. لكن الرحباني الذي كان يصوّر إحدى حلقات “سوبر ستار” لم يعلم بالقصة إلا بعد تلقّيه اتصالاً من ابنه غسان، يخبره فيه أن إحدى المذيعات شنّت عليه حملة شعواء على أثير إذاعة لبنانية. وفـــــــي اتصال مع “الأخبار”، انتقد الرحباني بشدّة الصحافــــــــة التي تتناقل الأخبار من دون التأكد من صحتها، مؤكداً عدم نيته إجراء أي حوارات في القــــــــريب العاجل. وأكد أن صاحبة “أنا دانا” اتصلت به من اجل حجز الاستوديو بغية تسجيل إعلان تجاري خاص بها، و“لأن أبواب الاستديو مفتوحة للجميع، استقبلتها بكل احترام. وكان ابني جاد هناك، فطلبت منه توزيع لحن من دون ان يكون لي أي علاقة بالأمر”، مشيراً إلى أنه لم يشرف على الألبوم، كما يشاع. واستغـــرب كيف ينسى أهل الإعلام كلّ إسهاماته في مجال الموسيقى حتى حصد الجوائز العالمية، ودوره في دعم نحو أربعين مطرباً، و“هو ما حصل مع ابني جاد الذي حصد أخيراً أرفع جائزة فرنكوفونية في الموسيقى”. لكن ماذا لو طلبت منه دانا لحناً، فهل سيلبي طلبها كما فعل مع هيفا من خلال أغنية “بدي عيش”؟. يجيب بعصبية رافقته طيلة فترة الحوار: “لا أكترث للتصنيف بل أضع المعايير الخاصة بي... أرفض التعامل مع أهم مطربة إلاّ بعد سماع صوتها، وقد ألحّن لفنانة موهوبة بعد إجراء التحسينات اللازمة على مستوى ادائها”.
وذكّر في معرض حديثه بدراسته عزف البيانو لمدة 14 عاماً، و“هو ما لم يفعله أي ملحن لبناني آخر”. إضافة إلى تأسيسه الموسيقى الفركوفونية في الشرق. وأسف لضياع حلمه في لبنان بعدما هجرت الشركات الأجنبية العالم العربي، وتوقفت عن دعم الفن الأصيل فيما كانت المموّل الأساسي لأعمال السيدة فيروز، معرباً عن استيائه من “تدهور الإنتاج الى أدنى مستوياته مع دخول مموّلين عرب كبار الساحة، وهم لا يفقهون أسس الموسيقى”.
وكشف الرحباني عن إنجازه التحضيرات لإطلاق ألبوم “بوب”، وألبوم آخر للفنانة جنى التي قدّمت “وطني لبنان” لجبران خليل جبران. فضلاً عن ألبوم ثالث للشابة ألين لحوّد، وسيعيد إطلاق كلّ الأغنيات الفرنسية التي لحّنها ولاقت شهرة واسعة، وسيكون لألين لحوّد حصة فيها.
أما بالنسبة إلى “سوبر ستار 4”، وبعد أن عرضت حلقته الأولى أمـــــــــس، وشملت جولة فــــــــريق البرنامج في تونس وديترويت ولوس أنجلس، ينهمك الرحباني اليوم بجولة المسرح التي سيجري بعدها انتقاء 20 مشتركاً للجولة الثالثة، على ان تعرض تصفــــــــيات هذه الجولة لاحقاً، ويبدأ الجمهور بالتصويت.