تصدر “مجموعة شركات نهضة مصر للنشر” ابتداء من شهر شباط المقبل النسخة العربية من مجلة ناشيونال جيوغرافيك الأميركية للشباب التي تترجم إلى أكثر من 14 لغة.وقال رئيس مجلس إدارة المجموعة محمد أحمد إبراهيم في احتفال حضره وزراء وناشرون ومثقفون مصريون وأجانب مساء أول من أمس في القاهرة “إن النسخة العربية من المجلة ستنشر موضوعات مجلتي “ناشيونال جيوغرافيك فور كيدز” و“ناشيونال جيوغرافيك إكسبلورر”، وسوف ننتقي كل ما يناسب ويتفق مع ما يضيف إلى مجتمعنا”، مشيراً إلى أنه سيتم قريباً إصدار النسخة العربية من مجلة “ناشيونال جيوغرافيك” للكبار.
وقال تيرنس أدامسون نائب رئيس مؤسسة ناشيونال جيوغرافيك إنه كان يحلم بصدور أول مجلة باللغة العربية عن مؤسسته التي تأسست منذ 119 سنة بجهود علماء ومستكشفين بهدف إثراء المعرفة الجغرافية والعلمية، وإن النسخة التي ستصدر بالعربية ستصل إلى أكثر من مليوني أسرة بحسب إحصاءات فريق المجلة. وأشار إلى أن أول مقال عن الحضارة الفرعونية نشر في مجلة ناشيونال جيوغرافيك عام 1901.
ولفتت وكالة رويترز إلى أن العدد الذي سيصدر الشهر المقبل سيتضمن مقالاً بعنوان “الملك توت ووفاته الغامضة... العلم الحديث يحل لغز الفرعون الصغير”. ويرجح المقال أن يكون كسر في الساق اليسرى للفرعون قد أدى إلى تسممه ثم وفاته. وينقل عن الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار بمصر زاهي حواس قوله إن اللغز “يستمر بلا حل”.
وكان المغامر البريطاني كارنرفون (1866 - 1923) من هواة المصريات وراعياً لأعمال الباحث الأثري هوارد كارتر (1874 - 1939) الذي نجح بعد خمس سنوات متتابعة في العثور على مقبرة توت عنخ آمون في منطقة وادي الملوك في الأقصر في تشرين الثاني عام 1922.