ليال حداد
إذا كنت تقوم بمحادثة إلكترونية مع صديق وطلب منك ان تدخل الى موقع “بيتر” أو (www.peteranswers.com) فاعلم أنك على وشك الوقوع في فخّ نصبه لك.
يدّعي الموقع معرفة كل تفاصيل حياة الزائر الجديد أي اسمه ومكان سكنه والأشخاص الذين يعيش معهم والعمل الذي يقوم به، وغير ذلك من معلومات.
“بيتر” موقع يدّعي انه “بصارة إلكترونية” لكنه في حقيقة الأمر يتواطأ مع أحد زائريه على حساب الآخر.
لا يعرف الزائر الجديد الخدع التي يخفيها “بيتر” ويحاول أن يستكشف مهارات الموقع في قراءة الغيب، فيطلب الزائر من بيتر بأن يحزر معلومات تتعلق به ــ أي بالزائر ــ فيستقي بيتر معلوماته من صديق هذا الزائر ويدعي أنه حزرها من خلال قدرته على “التبصير”.
وحين يعجز اللاعب المخادع عن الإجابة عن سؤال ما يتولى “بيتر” الرد على ضحيته كالآتي “أشعر بأنك لا تثق بي و أنا بالتالي غير مرتاح للعمل معك ولن أُجيبك عن هذا السؤال”. عند هذا الحد يتوقف البعض عن “اللعب” في هذا الموقع، ويشكك آخرون في قدراته ويبحثون عن سره ليكتشفوا الفخ الذي نُصب لهم، لكن ثمة من يصدق “بيتر” ويعتذر منه، ويوجّه له أسئلة “سهلة”.
ويحذّر الموقع من إدخال معلومات شخصية جداً عن زواره لأنه لا يتحمل أي مسؤولية ترتبط بكيفية استغلال هذه المعلومات من خلال قراصنة الإنترنت، وعلى اللاعب الموافقة على هذه الشروط وإلا فلا يمكنه ان يطرح أي سؤال.
الجدير ذكره ان هذا الموقع قد أصاب عدداً من اللبنانيين بالهلع وخاصة في أوساط طلاب الجامعة الأميركية في بيروت الذين عمدوا الى مفاجأة بعضهم البعض بهذا الموقع.