يدخل سباق الأوسكار غــــــــداً مرحلته ما قبل النهائية، مع إعلان الترشيــــــــحات الرسمية للدورة الـ79، تمهيداً لاخــــــــتيار الأفــــــــلام الـــــــــــفائزة التي يُكشف عنها في الخامس والعشرين من الشهر المقبل. وستشمل الترشيحات النهائية الفئات العشر الرئيسية لجوائز الأوسكار، ولا سيما أفضل ممثل، وأفضل ممثلة، وأفضل مخرج، وأفضل سيناريو... فيما ستُعلن ترشيحات الفئات الـ14 الأخرى في بيان لاحق.
وفي الفئة الأهم وهي فئة أفضل فيلم، لا مفرّ من أن نقع على فيلم “المغادر” لمارتن سكورسيزي، وقد حاز أخيراً التمثال الذهبي بين جوائز “غولدن غلوب”.
كما يرى المراقبون أن المخرج الأميركي كلينت ايستوود عنده حظوظ لا بأس بها في الورود على قائمة الترشيحات، من خلال أحد فيلميه “رسائل من أيو جيما” و“اعلام آبائنا”.
كما ستتضمّن الترشيحات فيلم “بابل” للمخرج المكسيكي اليخاندرو غونزاليس ايناريتو، والكوميديا الموسيقية “فتيات الأحلام”. ومن الأفلام المميزة الأخرى فيلم “الملكة” الذي يحمل توقيع المخرج wستيفن فريرز.
وتبدو بطلة الفيلم البريطانية هيلين ميرين من المرشحين لفئة أفضل ممثلة، شأنها في ذلك شأن الأميركية ميريل ستريب عن “الشيطان يرتدي من تصميمات Prada”.
وفي فـــــــئة أفضل مــــــــــمثل، تميل الترشيحات الى فورت وايتيكر في “ملك اسكتلندا الأخير” وليوناردو دي كابريو في “المغادر”، إضافة الى البريطاني ساشا بارون كوهين بطل الفيلم الكوميدي “بورات”.