حوراء حوماني


فيما انشغلت الفضائيات العربية في السنوات القليلة الماضية بعرض مسلسلات تستعيد سير شخصيات تاريخية، فنية، سياسية ودينية، كان مركز “بيروت الدولي للإنتاج والتوزيع الفني”، يعكف بدوره على دراسة نصوص وسيناريوهات تحكي سير أئمة أهل البيت وصحابة الرسول. وأولى هذه الأعمال: فيلم الرسوم المتحركة “أرض الطف” (أرض كربلاء) الذي أبصر النور أخيراً. وهو يروي القصة الكاملة لنهضة الإمام الحسين في كربلاء عام 61 للهجرة. وقد بدأ عرضه مساء السبت الماضي، الموافق الأول من شهر محرم، أي مع بداية المراسم العاشورائية، في صالتي “المونتريال” في شارع الحمرا، والـ“أريسكو بالاس” في منطقة الصنائع، تزامناً مع عرضه في صيدا وصور والنبطية وبعلبك.
ويعدّ هذا الفيلم أول إنتاج عربي يتناول سيرة أحد الأئمة عبر الرسوم المتحركة، مستخدماً تقنيات حديثة.
شاركت في تنفيذ الفيلم مجموعة من الفنانين العرب والمسلمين، بعدما جرت العادة أن تحتضن أوروبا تجارب مماثلة. وقد عمل على إعداد سيناريو الفيلم ورسومه الشيخ محمد اليقظان، ووضع موسيقاه الفنان العراقي نصير شمّة. أما الإشراف الفني فكان للمخرج جهاد شانه شاز. وقد شارك عدد من الممثلين اللبنانيين بأصواتهم: جهاد الأطرش (الإمام الحسين)، علي شقير (الراوي)، صبحي عيط (عبيد الله بن زياد)، سمير شمص (مروان بن الحكم)، إضافة إلى عمار شلق، بديع أبو شقرا، جمانة الزنجي، بيار داغر وغيرهم.
ويتناول الفيلم رحلة الإمام الحسين من المدينة المنوّرة إلى الكوفة، بعد رفضه مبايعة يزيد بن معاوية، وما رافق ذلك من أحداث هيّأت للواقعة الكبرى، وصولاً إلى استشهاد الحسين مع أبنائه وإخوانه وسبعين من أصحابه في سبيل ما آمنوا به. وأكد مدير “مركز بيروت الدولي” أحمد حوماني أن الفيلم “يهدف إلى نقل القيم التربوية والدينية والأخلاقية التي تحلّى بها الإمام الحسين إلى جمهور الشباب”. وأشار إلى أن صاحب الفكرة هو الشيخ اليقظان الذي أقام عدداً من المعارض عن واقعة كربلاء الإمام الحسين. وقرر اليقظان، وهو متخرج من جامعة “السوربون”، تقديم القصة كاملة، وروايتها عبر صور في مجلة. لكنه سرعان ما اقترح أن يقدمها على شكل فيلم للرسوم المتحركة. وهكذا، تبنّى المركز المشروع الذي دخل حيّز التنفيذ منذ سنتين ونصف سنة. وأكد حوماني أن النص يستند إلى أشهر الكتب التاريخية عند أهل السنة، (لعلّ أبرزها كتاب الطبري)، مشيراً إلى أنه لا يحمل أي تعقيدات، لكونه موجّهاً الى الناشئة في شكل أساسي. وأعلن حوماني أنهم في صدد دراسة نص مسلسل من 40 حلقة عن الإمام الحسين، وآخر عن النبي موسى.
وكان المركز قد قدّم في رمضان الماضي مسلسل “كشكول لكل مواطن”، من بطولة الفنانة صابرين. ومن المتوقع أن “يزور” “أرض الطفّ” قريباً الصالات العربية، والخليجية تحديداً، على أن يعرض لاحقاً على شاشة “المنار”.

حالياً على شاشات بيروت وصيدا وصور وبعلبك والنبطية