القاهرة ـــ محمد محمود
تنطلق في الأول من الشهر المقبل، فضائية OTV المصرية. وتعقد أسرة المحطة يوم الاثنين المقبل مؤتمراً صحافياً في القاهرة، للإعلان عن القناة التي اكتسبت شهرة حتى قبل أن تبصر النور. جذب اسم القناة انتباه الناس، بسبب تشابهه مع اسم المحطة التي يطلقها قريباً التيار الوطني الحر. وهو ما جعل ياسمين عبد الله، مديرة البرمجة في القناة المصرية، تعلن أن (OTV) هو اختصار لكلمة Oh (بمعنى التعجب)، خلافاً لـ(OTV) اللبنانية التي تختصر كلمة Orange. إلا أنّ تصريح عبد الله أوضح لغطاً للصحافة المصرية التي رأت أن عنوان القناة يختصر كلمة Orascom، اسم شركة رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس، ومالك القناة.
واسم المحطة لم يكن نقطة الجدل الوحيدة، فقد تأجل موعد انطلاق البث أربع مرات، من بداية أيلول (سبتمبر) إلى منتصف تشرين الثاني (نوفمبر) 2006. ثم من اليوم الأول في العام الجديد إلى الأول من شباط (فبراير) المقبل.
وفي اتصال بـ«الأخبار»، أكدت عبد الله أن هدف القناة هو منافسة جميع فضائيات السوق المصري. وتراهن عبد الله على فشل «المحور» و“دريم” في جذب الجمهور، حتى بعدما اختارت القناتان تطوير البرمجة. لذا، ستبدأ المنافسة من خلال برنامج سياسي مسائي، يتميز بجرأته، ويعرض في التوقيت نفسه “العاشرة مساءً” و“تسعين دقيقة” و“البيت بيتك”، أشهر برامج “المحور” و“دريم” والفضائية المصرية. وقد بدأت هجرة المذيعين إلى OTV: انجي المقدم من «أوربت»، وعمرو سمير من «دريم». لكن القناة قررت مواجهة محطات الموسيقى والسينما، وخصوصاً أن لساويرس باعاً طويلاً في عالم الإنتاج الموسيقي. لذا، انفصل أخيراً عن قناة «ميلودي» بغية أن تحتكر شركته عدداً من المطربين، وفي مقدمتهم مي سليم وباقي نجوم أغنية «أحسن ناس» التي تبث بكثافة على المحطات الفضائية. كما ستنتج القناة أفلاماً سينمائية جديدة. وبالنسبة إلى اسم OTV، أكدت عبد الله أن الطرفين اللبناني والمصري يحاولان تسوية المسألة في أقرب وقت ممكن.