اسمه “هيليبـــــــــوت” وقد شهد أمس أكثر من ألفي ياباني ولادته “الرسمية” الجديدة. فقد عرض أمس النموذج الأكثر تطوراً من الروبوت الطائر الذي أنتجته شركة “تاكاراتومي” اليابانية المتخصصة في تصنيع الألعاب للصغار والكبار.قدمت الشركة نماذج من هذا الروبوت في معرض طوكيو للألعاب في حضور متسوّقين ومتخصصين في شؤون التكنولوجيا الحديثة. “هيليبوت” لونه أبيض وهو على شكل رجل آلي معلق بمروحية صغيرة. يبلغ من الوزن 12 غراماً، وطوله 120 ميلليمتراً وسماكته 200 ميلليمتر. يستطيع أن يطير مدة خمس دقائق دون توقف. وتعمل بطاريته 15 دقيقة.
وقـــــــــــد صُمّم الجيل الأخير من هذا الــــــــــروبوت بما يســـــــــهّل التحكم بنحو 40 نموذجاً تطير على مستوى واحد وعلى ارتفاع 30 متــــــــــــراً. لذلك وعد مســــــؤولون في شركة “تاكاراتومي” جمهور المعرض الياباني بإقامة سباقـــــــــــات في الطيران تشارك فيها روبوتات “هيليبوت” خلال أسابيع قليلة.
ويمثّل “هيليبوت” جزءاً من مجموعة من الروبوتات “الفنية” التي يعشق اليابانيون ابتكارها وتصنيعها، ومنها روبوتات تقوم بحركات رياضية، وأخرى راقصة، وروبوتات تغني، إضافة إلى رجال آليين بتقنيات عالية جديدة ليقوموا بكل الأعمال والترتيبات المنزلية.