strong>فاطمة داوود
على رغم التحديات التي تواجه الدراما اللبنانية، وعزوف المحطات المحلية عن دعمها، وعدم توافر الشروط الإنتاجية التي تسهم في نهضتها، ما زال بعض المخرجين يراهنون على تقديم أعمال، تفتح شهية المحطات على المسلسلات، وتجذب مشاهداً ملّ الغناء والسياسة.
بين هؤلاء، يطلّ المخرج والمنتج إيلي معلوف، صاحب شركة “فينكس بروداكشن”، الذي يعمل على التحضير لأكثر من عمل، أبدت LBC، موافقة مبدئية على عرضه. بعد “ورود ممزّقة”، الذي شارك في بطولته كل من فادي ابراهيم ويوسف الخال وباسم مغنية وفيفيان انطونيوس (راجع “الأخبار”، العد 122)، انتهى معلوف من تصوير الجزء الأول من “ليلة القرار” (كتابة انطوان غندور وإخراج شربل كامل). يتناول المسلسل في أجزائه الخمسة حقبات من تاريخ لبنان، إذ يبدأ الجزء الأول عام 1918 حين قام أهل زحلة بتأليف حكومة محلية من دون استشارة الانكليز والفرنسيين. ومحور الجزء الثاني هو الرئيس كميل شمعون، أما الجزء الثالث فبطله الرئيس فؤاد شهاب، فيما يتناول الجزآن الأخيران عهدي بشارة الخوري وشارل حلو. وقد شارك في بطولة الجزء الأول كل من مجدي مشموشي، نقولا دانيال، علي الزين، روزي الخولي وغيرهم.
المسلسل الثاني الذي يخرجه معلوف هو “شيء من القوة” كتابة طوني شمعون وإنتاج شركة “فينكس”. يحاول العمل تسليط الضوء على بعض عادات “الثأر” المنتشرة حتى اليوم في بعض المجتمعات المحافظة. هي قصة أستاذ مدرسي، يقتله زميله إثر خلاف شخصي، وتتخذ عائلته قراراً بالثأر والانتقام من القاتل، الأمر الذي يضطره للهرب الى كوبا. لكن التشويق لا ينتهي هنا، إذ تسافر شقيقة المجني عليه إلى كوبا للانتقام. لكن القدر يمنعها من ذلك، إذ تقع في غرام القاتل.