فيما نفى محمد السيد عيد، مؤلّف مسلسل عالم الذرّة المصري الدكتور علي مصطفي مشرفة، أن يكون للعمل أي إسقاطات سياسية تتعلق بدخول مصر عصر الطاقة الذرية، وبحث بناء محطات نووية لأهداف سلمية، فوجئ المخرج السوري حاتم علي بعرقلة إنتاج مسلسل “الملك فاروق”... لأسباب سياسية. لكن الأزمة لا ترتبط ببطل العمل أو بشخصيته أو حتى بتدخّل جهات معينة للتأثير في صورة الملك الشهير الذي أسقطته ثورة يوليو عام 1952، إنما بسبب التجاذبات التي شهدتها أخيراً العلاقات المصرية الإيرانية. إذ منعت القنصلية المصرية في طهران خمسة من خبراء التجميل من الحصول على تأشيرات دخول إلى القاهرة. وكان هؤلاء سيزورون مصر بعدما اختارهم علي كفريق المكياج الأساسي في المسلسل الذي يروي تاريخ مصر في النصف الأول من القرن العشرين. ويعزو بعض الصحافيين قرار القنصيلة إلى التطورات الأخيرة التي سجلتها علاقة البلدين في الأسبوع الماضي. إذ أطلقت الصحف المصرية، وللمرة الأولى، اتهامات تشير إلى دور إيراني في مقتل السفير المصري في العراق. فيما اعتقد آخرون أن السبب يعود إلى علاقة النسب بين الملك فاروق وعائلة شاه إيران المدفون في القاهرة بالقرب من مقابر الأسرة الملكية. وبين هذا التحليل وذاك، لم يكن أمام حاتم علي سوى الاستعانة بفريق مصري ولبناني، وصل سريعاً إلى مقر التصوير لدراسة الشخصيات وقراءة النص. ومن المفترض أن يبدأ تنفيذ المسلسل يوم السبت المقبل في استديوهات “الأهرام”. وكان الفريق الإيراني قد عمل مع حاتم علي في “ملوك الطوائف” و“التغريبة الفلسطينية”، وخصوصاً أن دخولهم إلى سوريا لم يكن يشهد أي نوع من العراقيل. وبعيداً من السياسة، لا يزال الجدل حول اختيار السوري تيم حسن لأداء دور الملك، مستمراً. وفي حين أثنى الجميع على تسلّم حاتم علي مهمة الإخراج ــ وهو الثاني الذي يدخل الدراما المصرية بعد مواطنه هيثم حقي ــ دار نقاش طويل حول تيم حسن في أروقة معرض القاهرة للكتاب. وفي ندوة أقيمت مساء الثلاثاء الماضي، أكد الفنان محمود الجندي الذي يقوم بدور أحمد ماهر، رئيس الوزراء في العهد الملكي، أنه لا يرى أي مبرر للهجوم على تيم وانتقاده، مؤكداً أن الفنانين العرب يسألون دوماً عن غياب الأعمال العربية المشتركة.
وأشار الجندي إلى أن قيام ممثل سوري ببطولة شخصية قيادية مصرية ليس معيباً، وخصوصاً أن المصريين جسّدوا سابقاً شخصيات سياسية عربية، ولم يحدث حولهم أي لغط.
كذلك دافع الجندي عن موقف المخرج السوري الذي عرض المسلسل على ثلاثة نجوم مصريين ولم يوافقوا.
يذكر أن مسلسل “الملك فاروق” من تأليف لميس جابر وإنتاج MBC. ويشارك في بطولته كل من وفاء عامر في دور الملكة نازلي (والدة الملك فاروق). وهي كانت على علاقة مع أحمد حسنين باشا، ويجسد دوره حسين فهمي. فيما يؤدي صلاح عبد الله دور النحاس باشا، ويجسد حسن كامي شخصية الملك فؤاد، ونبيل الحلفاوي دور علي ماهر. وقد تم ترشيح إيمان العاصي لدور الملكة فريدة بعدما قررت خلع الحجاب والعودة إلى التمثيل، لكنها لم تحسم موقفها بعد.
محمد...