كارولين صباح
قل لي ما هو انتماؤك السياسي، لأقول لك بأي لون ستتلون حياتك كلها. هذا هو حال اللبنانيين كما يراه بائعو الزهور في بيروت والمحافظات، ويلفتون إلى ظاهرة أو “موضة” بدأت تنتشر هذه الأيام، تقضي بتزيين حفلات الزفاف بحسب ألوان التيار السياسي الذي ينتمي إليه العروسان، كما بات عشاق وأصدقاء يرسل بعضهم لبعض باقات زهور بألوان أعلام الأحزاب والتيارات السياسية، وتنسيق بعض الباقات يخضع لشروط التحالفات.
فمن يؤيد التيار والجنرال ستكون زينة عرسه وسيارته باللون البرتقالي. وإن طغى اللون الاخضر، فالتأييد لتيار المردة. أما اللون الأزرق فهو بالتأكيد للعرسان المنتمين إلى تيار المستقبل. أصحاب محلات بيع الزهور لم يفاجأوا بهذه الظاهرة الجديدة، ويقولون إن اللبناني يبتكر دائماً وسائل جديدة للتعبير عن انتمائه، فلكل مناسبة زينتها وألوانها الخاصة. فخلال “المونديال” الأخير كانت بعض حفلات الزفاف ملونة بألوان أعلام المنتخبات الأكثر شعبية في لبنان”.
وليد غريب وقريبته دانا ينويان الزواج قريباً، وقد اختارا لحفل زفافهما اللون البرتقالي. دانا تشير إلى أن حبها للجنرال دفعها لاختيار هذا اللون، وأنها قد تقوم بزيادة الورود الصفراء نتيجة التفاهم بين التيار وحزب الله، ولو استطاعت لكان ثوب زفافها برتقالياً أيضاً. أما وليد، فلا يمكنه رفض ما تطلبه دانا، لأنه بكل بساطة يحبها كثيراً.