رنا حايك
تحت شعار “قمصان لبلد لديه الكثير ليقوله...” يسوّق مدير محل الألبسة “وحدة دوت كوم” جهاد إدغار حبيب قمصاناً من تصميمه طبع عليها شعارات “تعكس الحالة الراهنة وطموحات الغد” كما يرد في موقعه الإلكتروني www.dotcom-unity.com
تعبّر قمصان “وحدة” عن حالة الشارع اللبناني كما هي أو كما يتمناها صانعوها: يتصدر العلم اللبناني إحداها مع جملة “فقط لبناني”، بينما يتجاور الصليب مع الهلال على قميص آخر تحت شعار “باسم الحياة: لبنان”. وصــــــــــنّعت “وحدة” قميصاً عليه قلب مكسور إلى نصفــــــــــيـــــــــن يـــــــــــؤرّخ لــــــــيوم 14 شبــــــــاط 2005 حين أصــــيــــــــبت بيروت بـ“أزمة قلبية”.
يبدو جلياً التمسك بالـ“10452 كلم2” الذي يظهر على قميص مصاحب بجملة تؤكد أن “الحجم يشكل فرقاً”. وثمة قميص لنبذ الحرب الأهلية يصاحبه نعتها بالمهزلة “1975/2005: انتهت المسرحية الكوميدية”. بينما تختزل “التبولة” السلطة اللبنانية التي تمتزج فيها كل أنواع الخضر ــ الطوائف، قيم العيش المشترك والوحدة الوطنية.
السخرية، التي يهواها اللبنانيون حتى خلال مناقشتهم لأكثر مشاكل الوطن عمقاً وإيلاماً، تجد صداها أيضاً في تصميمات تعرض “العالم كما هو” ، فتحدد حرارة لبنان بـ“69 درجة مئوية” وتصفه بـ“الوطن الحار”.