برلين ــ غسان أبو حمد
قبل نحو عشر سنوات خلع الممثل العالمي كيرك دوغلاس ساعة يده وقرّر العيش خارج الزمن... وفي حديثه لصحيفة “بيلد أمزونتاغ” الألمانية قال: “من كان مثلي على أعتاب التسعينيات من العمر يكره الساعة لأنها تعيده إلى ذكريات الماضي، تعيده إلى ذكريات مع الأصدقاء الذين خطفهم الموت قبله، تعيده إلى بيرت لانكستر وجاك لمون وفالتر ماتيو وسواهم من النجوم الذين أسسوا تاريخ “هوليوود” والسينما الأميركية”. لكن هل يعيش النجم السينمائي الحائز الميداليات والأوسكار فعلاً خارج الزمن وذكريات الماضي الجميل والخوف من المستقبل؟
“ليس تماما..” يجيب دوغلاس ويضيف “أنا في صدد تحضير إجراءات الدفن وترتيب لائحة التعازي بوفاتي وهي تضم عائلتي وحوالى مئة شخص من المدعوين من مختلف القطاعات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية ومنهم بالطبع هيلاري كلينتون زوجة الرئيس الأميركي الأسبق بيل كلينتون”.
وتشمل التحضيرات طلب قالب من الحلوى بتسعين شمعة..
وروى دوغلاس أنه “يكتب المذكرات ويجمع التبرعات للمعوزين والمحتاجين”. وكان دوغلاس يوزّع الطعام على حوالى ثلاثة آلاف فقير ومحتاج في الولايات المتحدة الأميركية..
واعترف بطل “سبارتاكوس محرّر العبيد” بأنه سيكتب على بلاطة قبره الجملة التالية “...حاولت أن أبذل ما أستطيع من الجهد في حياتي”.