أحبك باريس
  • إخراج جماعي (فرنسا وسويسرا)


    تشارك في تحقيق هذا العمل 12 من أشهر المخرجين المخضرمين والجدد في فرنسا وسويسرا، ليلتقطوا صوراً ممتعة للحياة في أحياء العاصمة الفرنسية. يتناول الفيلم قصة حي باريسي بأسلوب شاعري مرح على خلفية العلاقات الغرامية والفراق واللقاءات المفاجئة والمواضيع السياسية، ليجسد في النهاية مدينة السحر والجمال والفن وحب الحياة.


    حنين

  • محمد الطريفي (الإمارات)


    يحمل “حنين” في طيّاته مواهب جديدة في التمثيل والكتابة والإخراج، تسعى الى شق طريقها... والمساهمة في تأسيس السينما الإماراتية. يناقش الفيلم مسألة الانتماء والهوية، من خلال قصة امرأة شابّة تحاول فك لغز يساعدها شاب يريد بدوره الوصول إلى الحقيقة التي تغلّفها قصّة عاطفية، وذكرى مؤلمة من ذكريات الماضي.


    مكان اسمه الوطن

  • تامر عزت (مصر)


    يتناول المخرج تامر عزّت قصص أربعة مصريين يحلمون بمغادرة وطنهم بحثاً عن حياة أفضل. مريم تريد أن تهاجر الى كندا، بينما تبحث همس عن مكان تجد نفسها فيه. ومعتزّ لا يملك ما يكفي لتوفير أبسط حاجاته. أما سباعي فيريد أن يصبح مغنياً. يعبّر المخرج عن متاعب هؤلاء الشباب وأحلامهم في مناخ درامي مؤثر.


    السطح

  • كمال الجعفري (فلسطين)

    يسجل هذا الفيلم الشعري والسياسي بامتياز رحلة عودة المخرج الفلسطيني كمال الجعفري إلى أسرته ووطنه. ليست هذه الرحلة مجرد بحث عن الذكريات لكنها محاولة للنظر إلى الحاضر باعتباره الماضي الحي. يتلاقى الماضي والحاضر باستمرار في الفيلم، بينما تجول عدسة الكاميرا ببطء على امتداد جدران المنازل المهدمة في فلسطين.


    عليش البحر؟

  • حكيم بلعاس (المغرب)

    يذهب الشاب سعيد يومياً إلى البحر مع صديقيه لصيد السمك، تاركين ذويهم في قلق دائم عليهم. وذات يوم، يخبر سعيد والدته بأنه يشاهد امرأة غريبة في عرض البحر وقد اسرته بسحرها وغموضها. ولم يعرف سعيد أنها قد تكون حورية بحر تسعى الى اختطافه. الفيلم عبارة عن فانتازيا ممتعة تروي قصة حقيقية عن ثلاثة شبان غرقوا في البحر في ظروف متشابهة.


    عرب السينما الأشرار

  • سوت جهالي (الولايات المتحدة)


    يعرض هذا الفيلم المقتبس عن الكتاب الشهير للكاتب جاك شاهين “عرب السينما الأشرار: كيف تشوّه هوليوود صورة شعب بأكمله”، الصورة النمطية السيئة التي رسمتها هوليوود عن الانسان العربي خلال القرن الماضي. ويخلص إلى أن العرب في نظر هوليوود هم قطّاع طرق شهوانيون وفتيات خانعات ومهرّجون وبرابرة وإرهابيون متعطشون إلى الدماء.