• ما هو واقع الشيعة في المملكة العربية السعودية؟ وهل ما زالوا مقصيين عن المشهد السياسي؟ وهل تكمن لديهم هواجس انفصالية؟ هذه الأسئلة وغيرها، يجيب عنها الباحث فؤاد ابراهيم في كتابه “الشيعة في السعودية” الصادر عن “دار الساقي”. يخوض الكتاب في هذه المسألة الشائكة، راصداً التحولات التي طرأت على علاقة الشيعة بالمملكة منذ نشأتها الحديثة.
  • “ليس بعد” عنوان مجموعة جديدة للشاعر جودت فخر الدين صدرت عن “دار رياض الريس للكتب والنشر”. فيها يواصل ترسيخ نبرته الخافتة التي كرّسته صاحب ذي حساسية خاصة على خريطة القصيدة الإيقاعية العربية. ويستطيع القارئ أن يتلمس صبر الشاعر ولغته الشديدة الدقّة، وما يتوالد منها من صور واستعارات وعوالم شعرية.

  • أصدرت هدى كريم روايتها الثانية Tranche de plage (قطعة شاطئ) عن “دار الساقي”. بأسلوب متماسك لا يخلو من الشعر، تُدخلنا الكاتبة الى حيّ فقير، حيث كل لحظة صراع للبقاء. نعيش الأحداث من خلال رجل وامرأة في صراعهما ضدّ الأقدار البائسة والحبّ الممنوع والمستقبل المجهول.

  • في كتابه “الدين والدهماء والدم: العرب واستعصاء الحداثة” الصادر عن “المؤسسة العربية للدراسات والنشر”، يناقش صقر أبو فخر التيارات المشائخية الجديدة التي ما انفكت تعيق النهضة في العالم العربي. ويتعقّب الكاتب مجموعة من الآراء الفقهية الرائجة، فيما يطرح المخاطر الناجمة من سطوة السلفيات والأصوليات المعاصرة وتأثيرها في تطور المنطقة العربية.

  • يتعقب فيكتور سعيد باسيل في كتابه “وحدة الوجود عند ابن عربي وعبد الغني النابلسي” الصادر عن “دار الفارابي”، المنهج أو الطريق التي سار عليها ابن عربي والنابلسي في رحلة العمر الى علوم التوحيد. ويغوص الكاتب في كل مراحل المعرفة العقلية لدى الفيلسوفين، وصولاً الى إدراك وحدة الوجود الكاملة والشاملة.