سيرين قوبا
الانقسام السياسي في لبنان جعل “التشنجات” هي السمة الأساس في تعاطي أبناء بعض المدن والقرى اللبنانية مع بعضهم، ووصل الأمر ببعض الأصدقاء القدامى إلى تجنب بعضهم البعض بسبب اختلاف آرائهم في تقويم أداء الحكومة الحالية، أو تعارض مواقفهم تجاه تحركات المعارضة.
لكن ثمة أصوات تنادي بالبحث عن دواء للعلاقات “المتشنجة” بين اللبنانيين، وقد استغلت بلدية جديتا في البقاع عيد يوم “الشجرة” فنظمت حملة تشجير واسعة في جبل الكنيسة المشرف على جديتا والبقاع الأوسط. شارك في هذه الحملة أكثر من 50 شاباً وشابة من مختلف التيارات والانتماءات السياسية، ووجّهوا دعوة إلى نبذ العصبيات وذلك من خلال غرس الأشجار المختلفة الأنواع والأحجام في الجبل.
وقال نائب رئيس بلدية جديتا عدنان فرحات إن الهدف من الحملة هو “التخفيف أولاً من وطأة وحدّة التشنجات السياسية التي تطغى على العلاقات بين الشباب هذه الأيام، ومحاولة زيادة الوعي على أهمية زرع الشجرة وتربيتها، ولفت الانتباه إلى مدى أهميتها بالنسبة إلى الإنسان والطبيعة”. ولفت إلى أن المشاركين في الحملة أبدوا سعادتهم بما قاموا به.
وتزامناً مع عملية غرس الأشجار ألّف رئيس “نادي الانطلاق” في البلدة شفيق هاشم ولحّن أغنية تم تسجيلها وتوزيعها تحت عنوان “ازرع ولا تقطع”.
جاء في مطلع الأغنية “ازرع ولا تقطع... معاولنا بنرفع... يللا يا بيي يللا يا خيي عا التلة نطلع. ضيعتنا حلوي.. في وصحه ومي.. يللا يا بيي عالجبل نطلع”.
وقام منظمو الحملة بتوزيع كتيّب على كل أهالي بلدة جديتا يتضمن تعليمات وإرشادات علمية حول كيفية زراعة أنواع من الشجر كالصنوبر والسنديان والشربين وطرق الاهتمام بها.