القاهرة | للمرّة الأولى منذ سنوات، تتأخّر القنوات المصرية في الإعلان عن مسلسلاتها الحصرية وغير الحصرية في رمضان. الأزمة المالية التي تعيشها سوق الفضائيات المصرية ألقت بظلالها على خريطة القنوات الرئيسة التي لا تزال غير مكتملة رغم بقاء 40 يوماً على بدء شهر الصوم. كما لفت الانتباه تأخّر شبكة تلفزيون «الحياة» في الإعلان عن برامجها ومسلسلاتها الحصرية في شهر الصوم، أيّ عكس المعتاد خلال السنوات السبع الماضية. فقد كانت «الحياة» تسبق الجميع في حملة تحمل عنوان «رمضان يجمعنا»، وتُعلن قبل الكلّ عن أعمالها الحصرية ربما قبل رمضان بثلاثة أشهر وأكثر.





إلا أنها باتت حالياً المحطة الوحيدة التي تمهّلت في الإعلان عن جديدها لشهر الدراما الكبير. ويرجع بعضهم خلفية هذا المشهد الى أنّ المنتجين لم يحصلوا على مستحقّات متراكمة منذ أعوام سابقة، وأن المسلسلات تحتاج إلى دفعات تحت الحساب حتى يكتمل التصوير قبل ظهور الهلال. هذا الأمر يدفع إلى التأكيد منذ الآن بأن بعض المشاريع الدارمية ستتوقّف جبراً خلال الأسابيع المقبلة، لأن السيولة المتوفّرة لن تكفي لاستكمال المشاهد الباقية، و‫خصوصاً أن معظم الشركات المنتجة تنتظر الحصول على دفعات تعاقد من القنوات، بينما القائمون على الشاشات يفكّرون ألف مرّة قبل الدفع، خوفاً من استمرار الفقر الإعلاني في رمضان 2015‬‎.
لا يعني ذلك أن «الحياة» لن تنتفض قريباً وتعلن عن جديدها، لكن التروّي بات السمة الأساسية، حتى مع القنوات التي أعلنت بالفعل عن شراء أعمالها الرمضانية أو لنقل بعضها. ما تمّ الإعلان عن شرائه لا يكفي ملء ساعات الإرسال المفتوح التي تميّز الشاشات المصرية في شهر الصوم.
شبكة تلفزيون «النهار» التي تُطلق المسلسلات عبر قناتي «النهار» و«النهار دراما»، حصلت على حقوق العرض الحصريّ لثلاثة مسلسلات حتى الآن هي: «حواري بوخارست» (تأليف هشام جلال وإخراج محمد بكير) وبطولة أمير كرارة، و«العهد» (تأليف محمد أمين راضي وإخراج خالد مرعي) الذي يشارك فيه عدد كبير من النجوم، إضافة إلى مسلسل «مريم» (كتابة أيمن سلام) لهيفا وهبي وخالد النبوي الذي تتابع على إخراجه أكثر من مخرج، واستقرّ أخيراً لدى شيرين عادل التي يُفترض أن تنهي أيضاً مشاهد مسلسل «مولد وصاحبه غايب» (تأليف مصطفى محرم). لكن لا يعرف بعد ما إذا كان العمل الأخير سيدخل المزاد الرمضاني أو لا لأنه مؤجّل منذ سنوات. ومن المؤكّد أن «mbc مصر» تكرّر دخول المنافسة مدعومة بجماهيرية عادل إمام في مسلسله الجديد «أستاذ ورئيس قسم» (تأليف يوسف معاطي وإخراج وائل إحسان).
كذلك، حصلت «mbc مصر» على حقّ عرض مسلسل «مولانا العاشق» (تأليف أحمد عبد الفتاح، وإخراج عثمان أبو لبن) لمصطفى شعبان وميساء مغربي. كما اشترت «سي بي سي» ثلاثة مسلسلات حصرية هي: «الكابوس» لغادة عبد الرازق (تأليف هالة الزغندى وإخراج إسلام خيري)، و«طريقي» (كتابة تامر حبيب وإخراج محمد شاكر) أوّل مسلسلات شيرين عبد الوهاب، وكذلك مسلسل «الكبير قوي 5» (تأليف مجموعة من الكتّاب وإخراج إسلام خيري) لأحمد مكي. كما حصلت على حقّ عرض متزامن لمسلسلات «يا أنا يا انتي» لفيفي عبده (تأليف فتحي الجندي، وإخراج أحمد حموده)، و«تحت السيطرة» (إخراج تامر محسن وتأليف مريم نعوم) لنيللي كريم. وقرّرت قناة TeN دخول المنافسة والتناطح مع الكبار من خلال مسلسلات «حارة اليهود» (إخراج محمد العدل وتأليف مدحت العدل) لإياد نصار ومنّة شلبي، و«الأستاذ بلبل وحرمه» (تأليف علاء عبد النعيم، وإخراج رائد لبيب)، و«ظرف أسود» (كتابة أيمن مدحت وإخراج أحمد مدحت).