بسام القنطار
ماذا لو تحول العالم إلى عدّاد افتراضي يحسب بالثانية والدقيقة والساعة مختلف المعطيات المتعلقة بالبشر وأوضاعهم التعليمية والاقتصادية والبيئية والصحية.
موقع “إحصاءات العالم” (www.worldometers.info) صُمّم ليقوم بهذه المهمة. وفيه معادلات حسابية مرتكزة على أحدث المعطيات العلمية. ويعمل بالاستناد إلى التوقيت والتاريخ المبرمجين على حاسوب المستخدِم بحيث يمكن المستخدمين الذي يودون أن يعرفوا عدد المصابين بالإيدز عام 2050 على سبيل المثال، أن يقدموا ميزات الوقت والتاريخ في الحاسوب إلى عام 2050 فيعطي الحاسوب عدد المرضى.
ويستطيع أن يستعلم زائر الموقع عن عدد سكان الأرض وعدد الولادات والوفيات العالمية في السنة واليوم والنمو السكاني السنوي، وعدد السيارات والدراجات المصنعة في العام، وعدد الحواسيب المباعة، وعدد الكتب الصادرة والمجلات الموزعة ونسبة مشاهدة الأفلام وعدد الساعات التي استُهلكت لإدخال مواد عن الشبكة العالمية.
ويقدم الموقع معطيات عن الغابات المقتطعة وجرف التربة وانبعاث غاز ثاني أوكسيد الكربون والجفاف وعدد البروق التي ضربت الكرة الأرضية، إضافة إلى الأطنان المنتجة من النفايات المنزلية.
وفي مجال الغذاء يقدم الموقع حجم الغذاء المنتج بالأطنان والوحدات الحرارية والبروتينات المستهلكة، إضافة إلى عدد الأطفال الذين يعانون نقصاً في النمو وعدد السكان الذين يعانون الجوع والذين ماتوا بسبب الجوع بالمقارنة مع موازنة سكان الولايات المتحدة الأميركية التي تصرف لتطبيق برامج الحمية.
ويختم الموقع بعدد الوفيات جراء حوادث السير بالمقارنة مع حجم إنفاق مواطني الولايات المتحدة على الكحول والمخدرات.