strong>بشير صفير
هذا المساء مهرجان Liban Jazz إلى بيروت ومعه “هدية” خاصة للجمهور. و“جاز في لبنان” عنوان مغامرة طموحة لتقديم أحدث التجارب العالمية في المنطقة، يقف وراءها كريم غطاس الذي لم تثنِه عن عزمه الضربات المتتالية التي فرضتها الظروف الأمنية. وهديته إلى جمهور الجاز مع نهاية العام، ليست سوى عازف البيانو الأميركي لوران دو وايلد! المهرجان السنوي الذي أطلقه كريم غطّاس، منذ عام 2004، اضطر إلى تعليق فعالياته لموسم صيف 2006 بسبب العدوان الاسرائيلي على لبنان. وها هم المنظّمون يستأنفون نشاطهم هذا المساء في حفلة موسيقية يحييها عازف البيانو الأميركي ــ الفرنسي لوران دو وايلد. إلا أنّ هذا الأخير سيعزف وحيداً على خشبة مسرح “ميوزيك هول” في بيروت، بعدما تعذّر حضور الفرقة (عازف الكونترباص ريمي فينيولو وعازف الدرامز لوران روبن) كاملةً الى لبنان بسبب الأوضاع الأمنية المضطربة.
“ليبان جاز” لم يعلّق أنشطته بالكامل خلال العدوان على لبنان، بل كان يمارس صموداً خاصاً على جبهة أخرى. هكذا، نظّم في العاصمة الفرنسية حفلةً تضامنيةً مع لبنان الذي كان تحت الحصار آنذاك، و“حشد” في 25 أيلول (سبتمبر) الماضي، 25 موسيقياً عالمياً أحيوا حفلة جاز على خشبة مسرح “رون بوان” في باريس. الحفلة التي حملت عنوان “Concert en blanc”، ستصدر قريباً في أسطوانة رقميّة خاصة. ومن الموسيقيين الذين شاركوا في الحفلة يومئذ هنري تكسييه وألدو رومانو ولويس سكلافيس، وجوليان لورو، وظافر يوسف، وابراهيم معلوف، والمغنية الفرنسية كاميّ، وثلاثي جبران (ثلاثي عود فلسطيني)، وأرتشي شيب.
هذا المساء يعود Liban Jazz الى بيروت، كما ليقفل صفحة ويفتح أخرى في تاريخه. بالاشتراك مع ألفترياديس، يقدّم لوران دو وايلد الذي يعدّ اليوم من أبرز موسيقيي الجاز في العالم. ولد في الولايات المتحدة عام 1960 وجاء الى فرنسا عام 1981 لدراسة الفلسفة. لكنه ما لبث أن غادر العاصمة الفرنسية عام 1983 بعدما نال منحة لدراسة الموسيقى في بلده الأم. استقر هناك، وبدأ نشاطه الموسيقي كمؤلف وعازف. أصدر أسطوانته الأولى “ساذج” (1987)، بمشاركة موسيقيين آخرين، وتبعتها ألبومات عدة منها “ألوان مانهاتن” (1990) و“التغيرات المفتوحة” (1992) الذي حصد جوائز عدّة منها جائزة أفضل موسيقي لعام 1992.
في العقد الماضي خاض دو وايلد أيضاً تجربة الكتابة عن الموسيقى، إذ أصدر سيرة أحد أهم عمالقة الجاز، عازف البيانو ثيلينيوس مونك (“دار غاليمار”، باريس ـــ 1996). ونال عنها جائزة أفضل كتاب متخصص في موسيقى الجاز، وتُرجمت الى أكثر من لغة. ومن عام 1997 حتى اليوم، أصدر دو وايلد ألبومات، آخرها “The present” الذي أطلقه هذا العام.
والتقى كريم غطاس الصحافة يوم أمس في قاعة الـ “ميووزيك هول”، شارحاً أهداف المهرجان والصعوبات التي يواجهها مشروعه الثقافي. الا أنّه أعلن أنّ هذه الصعوبات لن تثنيه عن الإتيان بموسيقيين عالميين الى لبنان. كما عرض غطاس برنامج المهرجان لعام 2007، ويستهله الثنائي الذي يضم عازف الساكسوفون بويان ز. (Bojan Z) وعازف البيانو جوليان لورو مساء السابع من شباط (فبراير). الحفلة الثانية في 18 نيسان (ابريل) يحييها سداسي اريك تروفاز الذي سبق وزار لبنان ضمن مهرجانات بيبلوس. وفي 6 حزيران (يونيو)، يستضيف البرنامج فرقة “ليموزين” التي تجمع في نمطها الموسيقي بين الجاز والروك، إضافة الى موسيقيين آخرين لم يحدد موعد حفلاتهم بعد، كالمغنية العالمية دي. دي بريدجووتر... وعازف الساكسوفون مانو دي بانغو.

الثامنة والنصف من مساء اليوم في MUSICHALL (بيروت)