القاهرة ــ محمد محمود
تشهد سوق السينما المصرية هذا العام تغييرات عدة، بـــــــدلت الكثير من خريطة توزيع الأفلام في فترة عيد الأضحى. وقد يعود ذلك مباشرة إلى الزيادة المطّردة في الأفلام التي تتنـــــــــــافس في دور العرض. أضف إلى ذلك الأزمة المســــــــتمرّة بين كبار الموزعين في مصر: الفنانة إسعاد يونس من جهة، ومجموعة الـــــــــفن السابع (شركات “نصر” و“الماسة” و“أوسكار”) من جهة أخرى. وبعد القطيعة بين الجهتين، قرر كل طرف حصر عرض أفلامه في الدور التابعة له. وأصبح الحد الأقصى لتوزيع الأفلام هو خمسين نسخة بسبب عدد دور العرض التابعة لكل جهة. وهذا ما جعل الموسم ينقسم إلى مرحلتين، ويبدأ قبل العيد بأيام قليلة. يوم الأربعاء الماضي، افتتح العرض التجاري لفيلمين: “دنيا” عمل جوسلين صعب المثير للجدل الذي وجد أخيراً طريقه إلى الجمهور على 17 شاشة فقط. وهو أقل عدد نسخ لفيلم مصري جديد. كما أطلق المخرج خالد يوسف فيلمه “خيانة مشروعة” باكراً، بغية الإفادة من الأيام التي تسبق موسم العيد. ويعتمد الفيلم على تداخل الأحداث والحركة السريعة، وهو من بطولة هاني سلامة وهشام سليم وسمية الخشاب ومي عز الدين.
أما بعد غد، فيبدأ عرض خمسة أفلام دفعة واحدة هي “مطب صناعي” لأحمد حلمي ونور (إخراج وائل إحسان)، “محطة مصر” لكريم عبد العزيز ومنة شلبي (أحمد جلال)، “قصة الحي الشعبي” لنيكول سابا وطلعت زكريا وسعد الصغير (أشرف فايق)، و“ايظن” لمي عز الدين وحميد الشاعري (أكرم فريد)، و“الرهينة” لأحمد عز وياسمين عبد العزيز ونور (ساندرا نشأت).
وفيما يتوقع النقاد أن يستأثر كل من “الرهينة” و“محطة مصر” بكعكة العيد، ها هما أحمد حلمي وكريم عبد العزيز يكرسان حضورهما في العيد للعام الرابع على التوالي: الاول ما زال متمسكاً بالكوميديا، فيما يطلّ الثاني في فيلم رومانسي كوميدي.
أما “الرهينة” الذي يضم غالبية أبطال فيلم “ملاكي اسكندرية” إضافة ياسمين عبد العزيز، فهو التجربة الثانية للمخرجة ساندرا نشأت أفلام الحركة والإثارة. صوّر الفيلم في أوكرانيا، ويروي قصة مهندس يتعرض للاختطاف من جماعة إرهابية.
وتقدم عائلة السبكي فيلمين هما “أيظن” و“قصة الحي الشعبي”. وهي المرة الأولى التي يشهد فيها موسم العيد مواجهة بين الشقيقين محمد وأحمد السبكي، بعد الانفصال. ويعوّل المنتجان على مطربي الأفراح سعد الصغير وعماد بعرور، وغنائهما الذي يجذب جمهور الطبقة الشعبية خصوصاً في شاشات وسط البلد.
لكن دور العرض لن تشهد هذا الموسم أي احتفالات بقرار أمني حتى لا يتكرر ما حدث في عيد الفطر من حوادث “سعار جنسي” قيل إن الراقصة دينا تسببت بها.
ومن بين الأفلام التي تعرض في بيروت خلال فترة العيد، «أيظن»، و»علي الطرب بالتلاتة» لسعد الصغير ومحمد عطية ودينا. وكان الفيلم قدم في القاهرة خلال فترة عيد الفطر، و»اش إجرام» لمحمد هنيدي، وقد عرض في القاهرة خلال الموسم الصيفي.