بغداد ــ الأخبار
عادت 3750 قطعة أثرية الى المتحف العراقي. وقد أعلن وزير الدولة للسياحة والآثار في العراق اللواء سميسم، أن كل المتاحف في العالم تعرض قطعاً اثرية عراقية نُقلت إليها من خلال عمليات السلب والنهب التي تعرضت لها المواقع التاريخية في البلاد.
وقال سميسم، إن الوزارة تواصل إعداد الخطط وتنفيذها وإبرام اتفاقات مع الدول الأخرى وتشارك في المؤتمرات والندوات التي تسهم في إعادة الآثار العراقية التي سرقت من مواقعها، وتسعى إلى استعادة كل الآثار العراقية.
من جهة أخرى، ذكر مصدر في الوزارة أن الهيئة العامة للآثار والتراث تسعى لإنشاء مركز للتعليم الآثاري المستمر في مقر الهيئة لتدريس مواد متنوعة تشمل الآثار القديمة والإسلامية واللغات القديمة السومرية والآشورية والترميم الهندسي للآثار.
وسيستقبل المركز الطلبة من خريجي الدراسة الإعدادية، وستكون مدة الدراسة فيه سنتين، ويُمنح الطالب المتخرج فيه شهادة الدبلوم في الآثار.
ويسهم هذا المركز في رفد قطاع شؤون الآثار بالكوادر الوسطى حيث إن معظم العــــــــاملين في الهيئة العامة للآثار والتراث ومفــــــــــــتشياتها المنتشرة في المحافظات هم من خريجي أقسام الآثار في الكليات العراقية، إضافة إلى حمَلة الماجستير والدكتوراه.