عمان ــ الأخبار
اختتمت في عمان الأحد الماضي فعاليات “مهرجان الأغنية الأردنية السادس: إبداع نحو التغيير”. ورعى وزير الثقافة د. عادل الطويسي، مندوب العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني والملكة رانيا العبدالله، حفلة الختام التي أقيمت في قصر الثقافة. وسلم الطويسي الجوائز الى الفائزين في المهرجان، وكرّم عدداً من الفنانين. وحصد المغني يوسف كيوان الجائزة الأولى عن مسابقة الصوت (قيمتها 7 آلاف دينار)، وعلاء الشوبكي الجائزة الثانية (5 آلاف دينار) وذهبت الجائزة الثالثة إلى أشرف صابر، وقيمتها 3 آلاف دينار.
وفي مجال الأغنية المتكاملة، فاز يوسف كيوان بجائزة أفضل أداء عن أغنية “من نـــــــــــبض قلبي” وحصد نضال عبيدات جائزة أفضل لحن عن أغنية “أمانه عليك”، والشاعر قاسم العتوم بجائزة أفضل كلمات عن “أغنية حواء”. وكرّم الطويسي قبيل إعلان نتائج المهرجان ضيف شرف المهرجان الفنان المصري هاني شاكر والمغني الأردني عمر عبد اللات والفنانة مريم فخري ونقيب الفنانين الأردنيين شاهر الحديد. وقدم عبد اللات وشاكر أمسية غنائية شارك فيها يحيى صويص، نجم المهرجان في دورته الماضية.
وضمت لجنة التحكيم هاني شاكر (مصر)، صباح فخري (سوريا)، والفنانة ميشلين خليفة (لبنان) والدكتور أيمن عبد الله (الأردن)، ورأس اللجنة الكاتب المصري مدحت العدل.
تجدر الإشارة إلى أن إدارة المهرجان ستنتج إسطوانة خاصة للفائز الأول في مسابقة الصوت، بعد انتقاء أغان جديدة لملحّنين وشعراء أردنيين وموزعين محليين وعرب، وتسجيلها في استوديوهات محترفة، حتى تُوزّع لاحقاً على عدد من شركات الإنتاج. هذا فضلاً عن دعم الفائز عبر حملة إعلامية للترويج له، فيما سيتبنّى التلفزيون الأردني الفائزين بالجوائز الأولى.
وعلى رغم أن المهرجان يحاول منذ انطلاقــــــته تبنّي مواهب شابة والبحث عن نجوم محليين، عرف عدد قليل من الفائــــــــــــزين الشهرة، وهذا يعود إلى عدم جذب المهرجان وسائل الإعلام من جهة، وتكرار أسماء المشاركين في المسابقة الفنية السنوية من جهة ثانية.