القاهرة ــ محمد محمود
قد تكون المرة الأولى التي تتعرض فيها راقصة استعراضية للتحقيق بسبب الرقص... لكن قرار أشرف زكي، نقيب الممثلين المصريين، بإحالة دينا على التحقيق، لم يأت على خلفية وصلات الرقص التي قدمتها في فيلم «عليا الطرب بالتلاتة» وبثتها الفضائيات العربية أخيراً، بل بسبب الاستعراض الذي قدمته في ساحات دور العرض خلال فترة عيد الفطر، من أجل الترويج للفيلم، بمشاركة محمد عطية وريكو وسعد الصغير ومخرج الفيلم أحمد البدري ومنتجه أحمد السبكي.
رأى أشرف زكي أن دينا خالفت قوانين النقابة الخاصة في شكل يمسّ بـ«كرامة الفن والفنان المصري»، مشيراً إلى الفرق الشاسع بين الرقص في مشاهد الفيلم (وهي مسؤولية الرقابة التي قد تحذف المشهد أو تبقيه)، والرقص أمام سينما «مترو» في أكثر شوارع القاهرة ازدحاماً.
يبدو أن قرار النقابة الذي صدر بعد أسبوعين من الحادثة، جاء بعد حملة انتقادات كبيرة شنتها الصحف المصرية ضدّ أبطال فيلم «عليا الطرب بالتلاتة»، وخصوصاً دينا التي كانت ترتدي ملابس فاضحة، جعلت بعض الفضائيات تتهافت على عرض صور الاحتفال، وفي شكل مكثّف.
وفيما أصدرت دينا بياناً أكدت فيه أنها لم تكن ترتدي ثيابا فاضحة خلال الحفلة، تنتظر الراقصة المصرية بدء التحقيق معها بعد أسبوعين. وفي حال إدانتها، أكد أشرف زكي أن القرار الذي سيصدر في حقها، لنّ يقل عن إيقافها عن العمل أو شطب اسمها من نقابة الممثلين. غير أن بعض المتابعين للقضية أكدوا أن المسألة ستنتهي بتقديمها اعتذاراً علنياً، ووعد النقابة بعدم تكرار فعلتها.
وكانت صحف مصرية قد ربطت قصة دينا بأحداث التحرش الجنسي التي وقعت خلال فترة العيد في وسط القاهرة. وأثارت القضية حفيظة الرأي العام، فيما نفتها الشرطة، مشيرة إلى أن الإعلام بالغ في التحدث عنها. وبين النفي والتاكيد، رأت النقابة أن وجود الفنانين في دور العرض أول أيام العيد، والرقصات «المثيرة» التي أدتها دينا، أثرت، في شكل غير مباشر، في نفوس الشباب الذين اعتدوا على الفتيات في الشارع.
كما أكدت الفنانة علا غانم أنها تعرضت للتحرش رغم وجود حرس خاص معها عندما كانت في مكان قريب من حادثة التحرش، للاحتفال بعرض فيلم «عبده مواسم». وجاءت رسالة النقيب بمثابة تحذير للفنانات، بعدم المشاركة في احتفالات مماثلة في دور عرض وسط البلد خلال الأعياد والمناسبات المزدحمة.
تجدر الإشارة إلى أن نقابة الممثلين تضم الراقصات اللواتي شاركن في أعمال سينمائية وتلفزيونية مثل فيفي عبده ودينا ولوسي، فيما طالبت الراقصات اللواتي لم يطرقن باب التمثيل من قبل، بإنشاء نقابة خاصة بهن. لكن المشروع لم يبصر النور حتى اليوم.
ورغم ظهور دينا في أفلام سينمائية عدة، لكنها لم تقدم سابقاً هذا الكم الكبير من الرقصات في فيلم واحد. وهي ظهرت بشخصية راقصة في فيلم «المنسي» مع عادل إمام، واجتمعت معه في مشهد ساخن، حذف مقص الرقابة معظم تفاصيله.