رام الله ــ يوسف الشايب
“أحببت أن أعلّق ملصق فيلم “دنيا” على حائط العيب... منذ يومين، كانت فلـسطين على موعد مع الدم، وهــذا ما جرحني بعمق. هذا الفيلم يحاول رسم صورة جديدة للمستقبل، “دنيا” لا تكون دنيا إلا إذا استطاعت تجاوز جدار الفصل العنصري”. بهذه العبارات خاطبت جوسلين صعب الجمهور الفلسطيني خلال افتتاح مهرجان القصبة السينمائي الدولي في رام الله أول من أمس.
واكتفت المخرجة اللبنانية بالتوجه الى الجمهور من خلال كليب مصوّر لها قرب جدار الفصل العنصري عند مخيم قلنديا (بين رام الله والقدس المحتلة) بعدما تعذّر عليها حضور حفلة الافتتاح. إذ إنّها جاءت الى الأراضي الفلسطينة يوم الخميس، الموعد الذي كان مقرراً للمهرجان ثم تأجّل حداداً على مجزرة بيت حانون الــــــــتــــــــي راح ضحــــــيتها عشرون شهيداً.
الدورة الأولى من المهرجان التي افتتحت بفيلم “دنيا”، حملت شعار “من رام الله إلى العالم دون حواجز”. وقال خالد عليان، مدير المهرجان في كلمة الافتتاح: “كما هي العادة، يأتي تنظيم هذا المهرجان في ظروف سياسية معقدة. لكن تنظيم هذا المهرجان جزء من مقاومتنا للاحتلال، وتأكيد على انتصارنا للحياة والبحث عن أساليب أخرى للتواصل مع العالم وتخطي الحواجز والجدران. فهل هذه العبارات مجرد تبرير لما نفعله أمام ما يحدث من بشاعة القتل والتدمير في غزة وغيرها من المدن الفلسطينية، وأمام ما يجري في لبنان والعراق؟ ردنا هو أنّ الثقافة تلعب دوراً رئيساً في مقاومة الاحتلال وتخطي الحواجز”.
ويعرض مهرجان “القصبة السينمائي الدولي” 120 فيلماً عربياً وأجنبياً، من بينها 25 تتنافس على جائزة الجمهور الفخرية، ومنها “عمارة يعقوبيان” للمصري مروان حامد و“أوقات فراغ” لمحمد مصطفى و“دنيا” لجوسلين صعب و“البوسطة” لفيليب عرقتنجي و“يوم جديد في صنعاء القديمة” لليمني بدر بن هرسي‏ و“أحلام” للعراقي محمد دراجي و“الخشخاش” للتونسية سلمى بكار التي تهديه الى الشعب الفلسطيني.
وتحت شعار “سينما الثورة الفلسطينية”، تحضر السينما الفلسطينية من خلال فيلم الختام “أحلام وأهداف” لديانا صنبر، المقيمة في بريطانيا، وعبر عرض بانوراما لأفلام سينما الثورة الفلسطينية. وجاء تكريم خديجة أبو علي، نيابة عن المخرجين في سينما الثورة الفلسطينية، إضافة الى تكريم المخرجين عدنان مدانات، وقاسم حول، وقيس الزبيدي، وغالب شعث.
وستُعرض في المهرجان أفلام رشّحت أخيراً لنيل جائزة أوسكار، ومنها “الجنة الآن” لهاني أبو سعد، فيما سيحتفي المهرجان بالمخرج يوسف شاهين عبر عرض سلسلة من أفلامه التي تمثل مراحل مختلفة من مسيرته الفنية.