محمد خير
كان يحلو للتلفزيون المصري أن يعيد مراراً بثّ حفلة مدحت صالح في تركيا... يومها، كان النجم المتألق يقف على خشبة المسرح مع فرقة موسيقية كبيرة، فيما إحدى زوجاته تجلس بين الجمهور الأشقر وتراقبه باهتمام. في ذلك العام (1987)، فاز صالح بجائزة البرتقالة الفضية عن أغنية “كوكب تاني”. ثم حصد الأسطوانة البلاتينية في العام التالي عن ألبومه الذي يحمل اسم الأغنية. توقع الجميع أن يبدأ صالح، مع هاتين الجائزتين، تسلّق سلّم المجد. لكنه سرعان ما خيّب آمال جمهوره، وتراجع كثيراً حتى كاد يلامس القاعينتمي محمد محمود صالح وهبة، المعروف بمدحت صالح (46 عاماً)، إلى جيل علي الحجار ومحمد الحلو ومحمد ثروت. يتمتع هؤلاء بأصوات جميلة صنعت شهرتهم. لكنهم جميعاً ابتعدوا عن النجومية لأسباب عدة، على رغم أن صالح هو أكثرهم نشاطاًً. إذ أصدر 11 ألبوماً، 12 مسلسلاً، ستة أفلام، أربع مسرحيات، فضلاً عن أغنيات المسلسلات والأعمال الوطنية. عاش في حقبة الثمانينيات نجومية مطلقة. لكنه لم يضمن الاستمرارية إلا من خلال نجومية المشاكل: بدءاً من تعثره في دراسته في الأزهر حيث تعلم التجويد والمقامات، إلى زيجاته الست، وأشهرهنّ سمية الألفي وشيرين سيف النصر التي أنجب منها أدهم (18 عاماً) وهانية (19 عاماً). ثم جاء دور المشاكل القانونية مع الضرائب وشركائه الفنيين. وأخيراً النقد الدائم الموجّه الى أعماله التمثيلية، وآخرها دوره في مسلسل “السندريلا”. إذ حقق حلمه بأداء شخصية العندليب، لكنه فشل، حسب رأي النقاد والجمهور، في تقديمها.
كل ذلك لم يثن صالح أبداً عن جموحه الذي أدى به إلى الوقوع في الأخطاء نفسها. وعلى رغم مشاكله الزوجية، لم يوقف بحثه عن الزوجة السابعة، وكانت أماني نصري، شقيقة المطربة السورية أصالة، المرشحة لهذا الدور.
الفنان الذي اشتهر بلقب “ملك الرومانسية”، خسر الكثير عندما بات مهدداً بالسجن على يد الراقصة فيفي عبده. كانا قد اشتركا في تأسيس استديو للتسجيلات الصوتية، وأخذ منها المال لشراء معدات، وأعطاها شيكات، اكتشفت المحكمة لاحقاً أنها بلا رصيد. جنّ جنون عبده، وحكمت المحكمة على صالح بالسجن ثلاث سنوات. اختفى صالح، فرصدت فيفي جائزة 50 ألفاً من الجنيهات لمن يبلّغ عنه! إلا أنهما تصالحا في آذار (مارس) الماضي بعدما دفع لها نقداً مليون ونصف المليون جنيه، مقابل تنازلها عن الدعوى.
يطلّ مدحت صالح على جمهور كل فترة بألبوم جديد. لكن الأغنيات التي قدمها منذ منتصف الثمانينيات إلى أوائل التسعينيات، بقيت الأجمل. ولا يزال محبوه يستمعون إلى “كوكب تاني” و“بحلم على قدي”، و“المليونيرات” و “بفرد ضلوعي لحد جرحك يا صديق” و“خاصمت الشوارع”. وهو يطلّ عند التاسعة والربع من هذا المساء على قناة “الحرة” مع جوزيف العيساوي في برنامج “قريب جداً” ليتحدث عن فنه وإطلالته التمثيلية الأخـــــيرة... وكل هذه المشاكل.