القاهرة | يصوّر المخرج المصري محمد جمال العدل مشاهد مسلسل «حارة اليهود» (تأليف مدحت العدل، وإنتاج جمال العدل) داخل ديكور «حارة اليهود» التي بُنيت خصيصاً لهذه الغاية في «استديوهات العدل» في القاهرة، على أن يُعرض في رمضان المقبل. تدور أحداث العمل بين عامي 1948 و1956، ويصف فيها المؤلف شكل «حارة اليهود» في مصر آنذاك، وكيف كان أهلها يعيشون.


ولأنّ هذه الفترة تزخم بالأحداث، يستعرض الكاتب عدداً من الأحداث المهمة منها النكبة، واغتيال رئيس الوزراء محمود فهمي النقراشي على يد جماعة الإخوان المسلمين، إضافة إلى اغتيال مؤسس هذه الأخيرة حسن البنا، وحريق القاهرة، وثورة الـ 52، وطرد الملك فاروق وإعلان الجمهورية.
ووقع اختيار المخرج على محمد عبد الحافظ ليجسّد شخصية البنا، وقد انتهى الممثل المصري من تصوير جزء كبير من مشاهده. وحول شخصية البنّا، يقول عبد الحافظ لـ«الأخبار» إنّ «محمد العدل صاغ السيناريو بحرفية، ويكشف بعض تفاصيل حياة مؤسس جماعة الإخوان بما له وما عليه»، لافتاً إلى أنّ المسلسل يُسلّط الضوء على رحلة حسن البنا وعلاقته بالملك فاروق الأوّل، وحزب «الوفد» حتى اغتياله في 12 شباط (فبراير) 1949، عندما رمي بالرصاص أثناء خروجه من مقرّ «جمعية الشبّان المسلمين» في شارع رمسيس (شارع الملكة نازلي سابقاً).
ويوضح عبد الحافظ أنّ أداءه للشخصية يختلف عن أداء الممثل الأردني إياد نصار لها في مسلسل «الجماعة» عام 2010 (تأليف وحيد حامد، وإخراج محمد ياسين).


يُفترض أن يُعرض
عبر «التلفزيون المصري» وقناة Ten


ويضيف أنّ «حارة اليهود» لا يتوسّع في استعراض شخصية حسن البنا وعلاقته برجال السياسة في هذه المرحلة، لأنّ العمل يركّز على أحداث كثيرة فيها، ويكشف أسباب تهجير اليهود من مصر مباشرةً بعد حرب عام 1948. «إنّه محور أساسي في القضية»، يقول. موضحاً أنّه كان لليهود في تلك الفترة وجود اقتصادي قوي قبل الثورة، فيما تولّى الرئيس الراحل جمال عبد الناصر الحكم.
ويلفت بطل مسلسل «الشك» (إخراج محمد النقلي ــ 2013) أيضاً إلى أنّ الميزانية المرصودة للعمل مرتفعة، ويظهر هذا في شكل الديكورات التي تضم الكثير من المقتنيات والتحف الثمينة والأنتيكات، لتتلاءم مع طبيعة المسلسل الذي يضم مروحة كبيرة من النجوم.
في هذا السياق، لا بد من الإشارة إلى أنّ جهاز الرقابة على المصنّفات الفنية برئاسة عبد الستار فتحي أجاز سيناريو «حارة اليهود» من دون حذف أي مشهد، رغم تناوله أحداثاً تاريخية. وشدد الجهاز على أنّه «ننتظر انتهاء المخرج محمد جمال العدل من منتجة الحلقات الأولى لعرضها علينا ومشاهدتها، قبل منح إجازة العرض على الفضائيات في شهر رمضان المقبل». علماً بأنّه من المفترض أن يتم العرض عبر «التلفزيون المصري» وقناة Ten.
لا شكّ في أن المؤلف محمد العدل بذل مجهوداً كبيراً في مسلسل «حارة اليهود»، إذ أمضى سنوات في التعرّف إلى عادات اليهود وسلوكيّاتهم وطريقة عيشهم، كما قرأ كتاب «شتات اليهود المصريين» لجويل بنين، وكتاباً آخر بعنوان «تاريخ يهود النيل» لجاك حاسون، فضلاً عن لقائه عدداً من الشخصيات اليهودية مثل ماجدة هارون، رئيسة الطائفة اليهودية في مصر وابنة شحاتة هارون المحامي اليساري وأحد مؤسسي «حزب التجمّع»، والمحامي والكاتب يوسف درويش (1910 ــ 2006)،
وغيرهم.
يشارك في بطولة العمل كل من منّة شلبي، وإياد نصار، وريهام عبد الغفور، وهالة صدقي، وسيّد رجب، وأحمد حاتم، ووليد فواز، علماً أنّه المشروع الثاني الذي يجمع الثلاثي مدحت وجمال ومحمد العدل بعد مسلسل «الداعية» الذي عُرض في رمضان 2013.