سلمى الشاذلي
في موازاة حضور قوي للسينما المصرية في الدورة الثلاثين لـ“مهرجان القاهرة السينمائي الدولي”، يُسجّل غياب كامل للسينما العربية عن المسابقة الدولية للمهرجان، بعد سحب الفيلم التونسي “عرس الذيب” (جيلاني السعدي) من المسابقة الرسمية، بسبب مشاركته في “أيام قرطاج السينمائية” قبل أسبوعين.
المشاركة العربية اقتصرت على افلام المسابقة العربية التي تمنح جائزتها وزارة الثقافة المصرية. ومن الأفلام المشاركة الفيلم العماني “البوم”، والإماراتي “حنين”، والسعودي “كيف الحال”، والجزائري “بركات”، واللبناني “فلافل”.
وبما أن معظم هذه التجارب هي الأولى لمبدعيها، فالمنافسة ستكون أيضاً بين السينما المصرية، عبر أفلامها الثلاثة المشاركة في المسابقة الدولية، إضافة إلى فيلم رابع هو “آخر الدنيا” الذي يمثّل التجربة الإخراجية الأولى لأمير رمسيس، أصغر مخرج مصري مشارك في المهرجان، وهو أيضاً من تلامذة يوسف شاهين.
وتقام هذا العام بانوراما خاصة للسينما اللبنانية، بين عروضها: “يوم آخر” (خليل جريج / جوانا حاجي توما)، و“زنار النار” (بهيج حجيج). وللمرة الأولى، ينظم المهرجان مسابقة لأفلام الدجيتال تبلغ جوائزها 16 ألف دولار. ويرأس لجنة التحكيم الأرجنتيني لويس بوينزو، فيما يهدي المهرجان دورته الى الراحل نجيب محفوظ ويكرّم أربعة ممثلين من أميركا اللاتينية هم: الأرجنتينيان مايا مايسترو ونيكولاس مايتو، والمكسيكية مايا ويل ديل مونت، والكولومبي سيزار باديللو، إضافة إلى الممثلين المصريين محمود عبد العزيز ويسرا، والموسيقي عمر خيرت ومدير التصوير سعيد شيمي.